الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المعلم يصف بيان محادثات فيينا بأنه مهم

المصدر: "أ ف ب" ، "رويترز"
المعلم يصف بيان محادثات فيينا بأنه مهم
المعلم يصف بيان محادثات فيينا بأنه مهم
A+ A-

نقل التلفزيون الرسمي عن وزير الخارجية السوري #وليد_المعلم قوله إنه يعترف بأهمية البيان الذي أصدرته القوى العالمية عقب محادثات جرت في #فيينا سعيا لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد.


وعقب المحادثات التي جرت يوم الجمعة دعت قوى عالمية ودول متنافسة بالمنطقة الى هدنة على مستوى سوريا واستئناف المحادثات بوساطة الأمم المتحدة.


وخلال اجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، جدّد المعلم التأكيد على موقف دمشق وهو أنه يجب إعطاء مكافحة "الإرهاب" أولوية حتى يتسنى التوصّل الى حل سياسي.


وتصف الحكومة السورية جميع الفصائل المعارضة التي تحاربها بأنها إرهابية.


وفي وقت سابق اليوم، التقى موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا صباح اليوم في دمشق وزير الخارجية السوري #وليد_المعلم ، وفق ما قال مكتبه في العاصمة السورية.


وافاد مكتب دي ميستورا ان الموفد الدولي يلتقي حاليا المعلم وسيغادر دمشق الاثنين، من دون ان يعطي تفاصيل حول الهدف من الزيارة.


وتاتي زيارة المبعوث الدولي بعد يومين من عقد لقاء دولي حول سوريا في فيينا انتهى بنقاط توافق ولكن بخلاف كبير حول مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد، على ان يعقد اجتماع جديد خلال اسبوعين، وفق كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة.


وذكرت صحيفة "الوطن" السورية ان دي ميستورا "سيضع القيادة السورية في اجواء ما دار خلال الاجتماع الذي استمر سبع ساعات في #فيينا وجمع ما سمي "مجموعة الاتصال من اجل حل الازمة السورية" المكوّنة من 15 دولة اضافة الى الاتحاد الاوروبي وممثل الامين العام للامم المتحدة".


كذلك اشارت الصحيفة الى ان زيارة دي ميستورا "تأتي في ظل الغموض حول مصير خطته للحل في سوريا وخاصة (مسألة) اللجان الاربعة" لافتة الى ان بيان فيينا لم يات على ذكرها.


واقترح دي ميستورا في 29 تموز خطة جديدة للسلام تتضمن تأليف اربعة "فرق عمل" بين السوريين لبحث المسائل الاكثر تعقيدا، والمتمثلة بـ"السلامة والحماية، ومكافحة الارهاب، والقضايا السياسية والقانونية، واعادة الاعمار".


وزار دي ميستورا دمشق في 17 ايلول حيث بحث مع المسؤولين في دمشق خطته للسلام. واكد المعلم وقتها ان "موضوع مكافحة الارهاب في سوريا هو الاولوية باعتباره المدخل للحل السياسي في سوريا".


ودعا اجتماع فيينا في بيان صدر الجمعة عن المشاركين فيه "الامم المتحدة الى جمع ممثلي الحكومة والمعارضة السورية من اجل عملية سياسية تؤدي الى عملية انتقالية ذات صدقية وجامعة وغير طائفية يعقبها (وضع) دستور جديد وانتخابات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم