الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا

المصدر: "أ ف ب"
خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا
خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا
A+ A-

بلغت قيمة خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا اكثر من خمسين مليار دولار منذ بدء النزاع قبل نحو خمس سنوات، وفق ما اعلن وزير النفط سليمان عباس في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن السورية الثلاثاء.


وقال عباس بحسب الصحيفة ان "خسائر قطاع النفط والثروة المعدنية نتيجة تعديات الجماعات الارهابية المسلحة منذ بدء الأزمة تجاوزت خمسين مليار دولار".


وسبق لعباس ان أعلن في تموز 2014 ان خسائر قطاع النفط والغاز بلغت 21،4 مليار دولار اميركي منذ بدء النزاع الذي تشهده سوريا منذ منتصف آذار 2011، ما يعني ان الخسائر تضاعفت خلال سنة.


وتتضمّن خسائر قطاع النفط والغاز وفق ما نقلته الصحيفة الثلاثاء عن عباس، "الخسائر المادية الناجمة عن ضربات قوات التحالف الغربي، التي استهدفت مؤخرًا بشكل مباشر آبار النفط والغاز"، في اشارة الى الغارات التي يشنّها الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن على حقول نفطية يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية وتحديدًا في شرق البلاد.


وبلغ معدل إنتاج النفط الوسطي في سوريا منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية أيلول 9688 برميلاً يوميًّا، علما أن الإنتاج كان 385 ألف برميل يوميا قبل اندلاع النزاع.


وبلغ المعدل اليومي للغاز الخام المنتج منذ مطلع العام حتى نهاية أيلول 14،8 مليون متر مكعب، في حين بلغ ثلاثين مليونا قبل آذار 2011.
وتقلصت العائدات المالية للدولة السورية مع سيطرة خصومها من الجهاديين والمقاتلين الاكراد والمعارضين تدريجًا على الجزء الاكبر من حقول البترول والغاز ومناجم الفوسفات من جهة، وتعرّض محطات التكرير والمصافي وأنابيب النقل للقصف والتخريب.


ويسيطر تنظيم #داعش وحده على حقول النفط الرئيسية في سوريا، لا سيما آبار محافظة دير الزور (شرق) منذ 2013.
وتشهد سوريا نزاعًا داميًا تسبب منذ منتصف آذار 2011 بمقتل اكثر من 250 الف شخص ونزوح اكثر من نصف السكان داخل سوريا وتهجير اكثر من أربعة ملايين خارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم