الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اكثر من 300 استاذ جامعي في بريطانيا يعلنون مقاطعتهم للجامعات الاسرائيلية

المصدر: "أ ف ب"
اكثر من 300 استاذ جامعي في بريطانيا يعلنون مقاطعتهم للجامعات الاسرائيلية
اكثر من 300 استاذ جامعي في بريطانيا يعلنون مقاطعتهم للجامعات الاسرائيلية
A+ A-

قرر نحو 340 استاذا جامعيا يعملون في اكثر من سبعين جامعة بريطانية مقاطعة الجامعات الاسرائيلية والمؤتمرات التي تنظّمها احتجاجاً على "الانتهاكات غير المقبولة لحقوق الانسان بحق الشعب الفلسطيني".


وكتب 343 استاذاً جامعياً في رسالة مفتوحة نشرتها اليوم صحيفة "الغارديان": "كباحثين مشاركين في جامعات بريطانية اننا قلقون جدا من الاحتلال الاسرائيلي غير المشروع للاراضي الفلسطينية والانتهاكات غير المقبولة لحقوق الانسان بحق الشعب الفلسطيني ومقاومة (اسرائيل) لاي تسوية" للنزاع.


وأضافوا: "تلبية لدعوة المجتمع المدني الفلسطيني، نعلن أننا لن نقبل دعوات من اي مؤسسة تربوية اسرائيلية، ولن نشارك في مؤتمرات تموّلها وتنظّمها وترعاها هذه الجامعات"، مؤكدين انهم سيستمرون في العمل بشكل فردي مع زملائهم الاسرائيليين.


وينتمي بعض الموقعين الى جامعات بريطانية عريقة كـ"اوكسفورد" و"كامبريدج" و"لندن سكول اوف ايكونوميكس" و"يونيفرستي كوليدج لندن".


وقال احد موقعي الرسالة الاستاذ كونور غيرتي من "لندن سكول اوف ايكونوميكس": "هذه المقاطعة طريقة بسيطة لنقول امرا مهما : يجب تطبيق العدالة والانصاف فعلياً ويجب احترام القانون الدولي".


ورد سيمون جونسون المدير العام للمجلس التمثيلي للهيئات اليهودية في بريطانيا بالقول "على هؤلاء الاساتذة الجامعيين ان يدركوا ان المقاطعة تؤدي الى انقسامات وهي تنطوي على تمييز ولا تفيد اطلاقا في دفع عجلة السلام او تحسين حياة الفلسطينيين".


والاسبوع الماضي، دعت رسالة وقّعتها شخصيات من العالم الثقافي البريطاني منها مؤلفة كتب هاري بوتر جاي كاي رولينغ الى وقف المقاطعة الثقافية لاسرائيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم