الصين: إبحار مدمّرة أميركية قرب الجزر الاصطناعية تهديدٌ للسيادة

27 تشرين الأول 2015 | 08:35

المصدر: (أ ف ب، رويترز)

  • المصدر: (أ ف ب، رويترز)

(عن الانترنت).

نددت بيجينغ بابحار مدمرة اميركية قرب جزرها الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي الثلثاء معتبرة ان هذه الخطوة تشكل "تهديدا لسيادة #الصين".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في بيان ان السفينة الحربية الاميركية "يو اس اس لاسن" "دخلت بشكل غير شرعي" المياه قرب الجزر "من دون تلقي اذن من الحكومة الصينية".

وكانت وزارة الخارجية الصينية قالت ان السلطات الصينية راقبت ولاحقت وحذرت السفينة الحربية الاميركية (يو إس إس لاسن) اثناء دخولها "بطريقة غير مشروعة" الي مياه قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي اليوم.

واضافت الوزارة قائلة في بيان نشر في موقعها الالكتروني: "تحث الصين بقوة الجانب الاميركي على ان يصحح على الفور خطأه وألا يتخذ أي اجراءات خطيرة او استفزازية تهدد سيادة الصين ومصالحها الامنية". 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في بيان نشر على الانترنت ان السفينة الحربية الاميركية "يو اس اس لاسن" "دخلت بشكل غير شرعي" المياه قرب الجزر "بدون تلقي اذن من الحكومة الصينية" مهددة "سيادة الصين ومصالحها الامنية".

واضاف ان "الاجهزة المعنية طبقا للقانون قامت بمراقبة السفينة وتابعتها ثم وجهت اليها انذارا" مضيفا ان الحكومة الصينية "سترد بشكل حازم على اي استفزاز".

وتؤكد بيجينغ سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وهي تقوم فيه منذ عام بعمليات ردم ضخمة لتحويل شعب مرجانية الى موانئ وبنى تحتية مختلفة. وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا من عملية عسكرية مفاجئة للعملاق الصيني من شأنها ان تمنحه السيطرة على ارخبيل سبراتليز، احد ممرات الملاحة الاكثر استراتيجية في العالم.

وفي وقت سابق قال مسؤول اميركي طالبا عدم نشر اسمه "نحن نقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي بما يتفق والقانون الدولي".
واضاف ان "القوات الاميركية تتحرك في منطقة آسيا-المحيط الهادئ بشكل يومي، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي".

وشدد المسؤول على ان تحركات القوات الاميركية "منفصلة عن مسألة السيادة على هذه الجزر"، مضيفا "لقد كنا واضحين في اننا لن نتخذ اي موقف بشأن ما يزعمه هذا الطرف او ذاك من سيادته على اراض في بحر الصين الجنوبي".

وتابع "سوف نحلق ونبحر ونتحرك في اي مكان في العالم يسمح لنا بذلك القانون الدولي".

- التفكير قبل التحرك -
وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق اسيا من ان تسيطر الصين على احدى الطرق البحرية الاكثر استراتيجية في العالم التي يمر عبرها ثلث شحنات النفط العالمية.
وهذا الارخبيل الذي يضم نحو مئة جزيرة صغيرة ومن الشعب المرجانية غير الماهولة، هو محل نزاع بين الصين وكل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي.
واكد الرئيس الفيليبيني بينينيو اكينو صباحا امام الصحافيين المناورات الاميركية.
وقال: "طالما انها تلتزم بالمعايير التي تفرضها القوانين الدولية لا نعارض مرور سفن لا تكون لديها نوايا عدوانية".
وكان اكينو اكد سابقا ان تصرفات بيجينغ "من شانها ان تثير القلق في باقي العالم".

وتاتي مناورات السفينة الاميركية في حين تجتمع قيادة الحزب الشيوعي الصيني هذا الاسبوع في بيجينغ للبحث في الخطة الخمسية الجديدة للبلاد.
واعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الثلاثاء عن قلقه للمسالة.
وقال "ننصح الجانب الاميركي التفكير مليا قبل التحرك وعدم التصرف بتهور واستخفاف وعدم اثارة المشاكل من دون اي سبب".

- اراض اكثر في 20 شهرا منه خلال 40 عاما -
ووفق تقرير للبنتاغون نشر هذا الصيف فان الصين اكتسبت 1200 هكتار من الاراضي الاصطناعية. واضاف البنتاغون "ان الصين ردمت خلال 20 شهرا اراض اكثر بـ17 مرة مما فعلت كل الدول الاخرى المطالبة بالارخبيل خلال 40 عاما".

فقد بنت الصين مدرجا يمتد على ثلاثة الاف متر على جزيرة فايري كروس الذي يطلق عليه البعض اسم "ثاني حاملة طائرات صينية".
وتدعو واشنطن الى التوصل الى قرار عبر التفاوض في شأن النزاعات الحدودية. وان كانت ترفض الانحياز رسميا فانها تدافع عن دول جنوب شرق اسيا في خلافها مع العملاق الصيني.

 

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard