الفيليبين تتأهّب... والسبب حرائق غابات في أندونيسيا

25 تشرين الأول 2015 | 16:28

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

ألغت #الفيليبين رحلات ووضعت المستشفيات في حال تأهب اليوم فيما تغطي سحابات كثيفة من الدخان ناجمة عن حرائق الغابات في #اندونيسيا، الجزر جنوب البلاد ووسطها.

وحذرت الفيليبين من خطر الدخان والرماد التي تحمله الرياح خصوصا بالنسبة للاشخاص الذين يعانون مشاكل تنفسية، ونصحت هؤلاء بوضع قناع او البقاء في منازلهم.

وهذا الدخان يأتي من حرائق غابات عدة ومن اراض زراعية تضرم فيها النيران كل سنة بشكل غير مشروع لتوسيع الزراعات بخاصة النخيل الذي يستخرج منه الزيت وتعد اندونيسيا المنتج الاول له في العالم.

وادى الدخان السام الى مقتل عشرة اشخاص على الاقل وتسبب بمشكلات مثل الغاء رحلات واغلاق مدارس اضافة الى متاعب صحية، بما في ذلك في البلدان المجاورة مثل ماليزيا وسنغافورة او حتى تايلاند.

ولم تحقق الجهود الدولية لاخماد الحرائق حتى الان سوى نجاحات محددة، واعتبر وزير ماليزي الاثنين الفائت انها غير كافية وان جنوب شرق آسيا سيتعرض لاسابيع عدة اضافية لسحابات دخان خانقة في انتظار موسم الامطار.

وهذه المشكلة تتكرر كل سنة رغم استياء الدول المجاورة لكنها تفاقمت هذا العام في موسم جفاف شديد وقد تزداد سوءا ايضا مع مرور الاعصار كوبو الذي ابعد الدخان عن اندونيسيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard