موسكو تواصل حملتها الديبلوماسية في شأن سوريا... وتعرض مساعدة "الجيش الحر"

24 تشرين الأول 2015 | 19:06

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

واصلت روسيا حملتها الديبلوماسية في شان #الازمة_السورية ، وأبدى وزير خارجيتها الاستعداد لمساعدة #الجيش_السوري_الحر غداة اجتماع رباعي مع واشنطن والرياض وانقرة واتفاق "تعاون" مع الاردن.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا1"، صرّح سيرغي لافروف: "نحن مستعدون لدعم المعارضة الوطنية جوياً، بما في ذلك ما يسمى "الجيش السوري الحر" "، مضيفاً: "المهم بالنسبة لنا هو التواصل مع الاشخاص الذين يمثلونها (المعارضة) ويمثلون مجموعات مسلحة تحارب الارهاب".

روسيا تضرب "الجيش الحر"... وتريد التعاون معه

لكن المعارضة السورية سارعت الى رفض عرض موسكو وقال احمد السعود، المتحدث باسم "الفرقة 13" المدعومة من الغرب في "الجيش الحر": "روسيا ضربت فصائل الجيش الحر، والآن تريد التعاون معنا، وهي متمسكة بالاسد، لم نفهم شيئا من روسيا!".

واعتبر القيادي في الائتلاف السوري المعارض سمير نشار انه "بدلاً من ان تتحدث روسيا عن استعدادها لدعم "الجيش السوري الحر"، فلتتوقف عن قصفه"، مشيراً الى ان "80 في المئة من الغارات الروسية تستهدف الجيش الحر في حلب (شمال) والساحل وحمص (وسط) والغوطة الشرقية لدمشق".

الى ذلك، اعرب لافروف عن امله بالنجاح في جمع كل اطراف النزاع السوري "على طاولة المفاوضات" في المستقبل القريب، مؤكداً في الوقت نفسه على "ضرورة التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية" في سوريا.

وهنا أيضاً، رفضت المعارضة السورية العرض جذرياً. وقال نشار ان ما تفعله روسيا اليوم هو محاولة "للالتفاف على مطالب السوريين في تنحي (الرئيس بشار) الاسد والانتقال من نظام حكم الى آخر".

تنسيق العمليات العسكرية مع الأردن

لكن التطوّر الاخير في المباحثات يظهر ان الغربيين يتّجهون نحو "فهم افضل" للوضع في سوريا وفق ما اعلن لافروف في هذه المقابلة التي اجريت الجمعة، قبل ان يلتقي الوزير الروسي نظيره الاميركي جون كيري، وقبل ان يعقد ايضاً الاجتماع الرباعي في فيينا الذي ضم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا.

وأعلن كيري ولافروف الجمعة ان هذا الاجتماع قد يعقبه اخر في 30 الجاري يضم مزيدا من المشاركين.
واحدثت روسيا مفاجأة حين اعلنت تحالفاً جديداً يتمثّل في "تنسيق" لعملياتها العسكرية في الأجواء السورية مع الاردن، عضو التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش". 

وعلى رغم ان الخطوط الكبرى لهذا التعاون لم تعلن، قالت موسكو وعمان ان "الية" تتيح تنفيذه قد وضعت في العاصمة الاردنية.
وأكّدت عمان اليوم ان "آلية التنسيق العسكري بين الاردن وروسيا تأتي بشأن الاوضاع في جنوب سوريا وبما يضمن أمن حدود المملكة الشمالية واستقرار الأوضاع في الجنوب السوري".

واضافت ان "التعاون بين الاردن وروسيا قديم ويحدث على الصعد كافة".

وغادر كيري فيينا الى الاردن حيث التقى على حدة الملك الاردني عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس. لكن الوزيرين الروسي والاميركي تشاورا مجدداً اليوم عبر الهاتف وناقشا بحسب بيان للديبلوماسية الروسية "تفاصيل تنظيم عملية سياسية بين الحكومة السورية والمعارضة".

ميدانياً، استمرت غارات الطيران الروسي في #سوريا وأكّد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام ان العمليات الجوية المشتركة الروسية السورية تحقق "نتائج كبيرة"، وفق ما نقلت الوكالة السورية للانباء (سانا).

وقتل اكثر من 60 عنصراً من قوات النظام والفصائل المقاتلة وتنظيم "الدولة الاسلامية" في معارك في محافظة حلب بشمال سوريا خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة، وفق ما افاد "المرصد السوري لحقوق الانسان".

وتؤكّد روسيا ان الضربات الجوية التي تنفذها منذ اكثر من اسبوعين بالتنسيق مع الجيش السوري تستهدف تنظيم "داعش" ومجموعات "ارهابية" اخرى، فيما تنتقدها الدول الغربية لشنها ضربات ضد مواقع فصائل مقاتلة اخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard