الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"تفاهم جوي" أميركي - روسي فوق سوريا \r\n 370 قتيلاً في الغارات وإيران زادت مستشاريها

المصدر: (و ص ف، رويترز، إرنا، روسيا اليوم)
"تفاهم جوي" أميركي - روسي فوق سوريا \r\n 370 قتيلاً في الغارات وإيران زادت مستشاريها
"تفاهم جوي" أميركي - روسي فوق سوريا \r\n 370 قتيلاً في الغارات وإيران زادت مستشاريها
A+ A-

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس ان التدخل العسكري الروسي في سوريا يثبت ان موسكو تستطيع مواجهة "أية تهديدات"، فيما وقعت الولايات المتحدة وروسيا مذكرة تفاهم لتجنب حصول حوادث بين الطائرات المقاتلة الروسية والاميركية التي تشارك في الغارات في سوريا. وأحصى "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له، مقتل 370 شخصا في الحملة الجوية الروسية في سوريا منذ بدئها في 30 ايلول الماضي. وبرز امس موقف تركي مفاده ان أنقرة مستعدة لقبول مرحلة انتقالية في سوريا مع الرئيس بشار الاسد لا تتجاوز ستة اشهر، بينما قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند ان لندن ترغب في رحيل الأسد في "مرحلة ما" في اطار اتفاق. 


تفاهم اميركي - روسي
وأعلنت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" ان الولايات المتحدة وروسيا وقعتا مذكرة تفاهم تتضمن اجراءات سلامة جوية تمكن طياري البلدين من تجنب اية حوادث لدى القيام بعمليات قصف في سوريا.
وصرح الناطق باسم الوزارة بيتر كوك: "بعد التوقيع اليوم باتت مذكرة التفاهم مطبقة". وأضاف: "لقد تم توقيعها في وقت سابق من اليوم".
وكان نائب لوزير الدفاع الروسي أفاد في وقت سابق: "ان المذكرة تتضمن عددا من القواعد والقيود الرامية الى تجنب حوادث بين الطائرات الروسية والاميركية" التي تشن في اطار عمليات مختلفة غارات جوية على تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا.
وقال الجيش الروسي انه قصف 60 موقعا لمجموعات "ارهابية" في سوريا خلال الساعات الـ24 الاخيرة تابعة خصوصا لـ"جبهة النصرة" (فرع القاعدة في بلاد الشام) ولـ"داعش".
وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بيانا جاء فيه ان الطائرات الروسية قامت بـ55 طلعة وقصفت أهدافا في محافظات حماه وادلب واللاذقية وحلب ودير الزور وفي المناطق القريبة من العاصمة دمشق، وأن ما مجموعه 19 موقع قيادة ومخزني اسلحة و29 موقع مدفعية دمرت في هذه الغارات خلال الساعات الـ24 الاخيرة.


حصيلة الغارات
وعن حصيلة الغارات منذ انطلاقها في 30 ايلول ، قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن: "قتل 370 شخصا في مئات الغارات الجوية التي نفذتها الطائرات الروسية في سوريا هم 127 مدنيا، بينهم 36 طفلا، بالاضافة الى 243 مقاتلا، 52 منهم من تنظيم الدولة الاسلامية"، وذلك منذ بدء موسكو حملتها الجوية حتى ظهر الثلثاء.
وفي محافظة اللاذقية الساحلية، تحدث المرصد عن "مقتل 45 شخصا على الاقل بعد ظهر الاثنين في سلسلة غارات جوية روسية استهدفت قرى عدة ومقار تابعة لفصائل اسلامية ومقاتلة في منطقة جبل الاكراد في ريف اللاذقية الشمالي".
وأوضح إن معظم القتلى هم من مقاتلي الفصائل الى عدد من المدنيين وبين القتلى قيادي في احد الفصائل وعائلات مقاتلين.
وأكد ناطق باسم "الفرقة الساحلية الأولى" التي تقاتل تحت لواء "الجيش السوري الحر" مقتل قائدها النقيب المنشق باسل زمو وأربعة مقاتلين آخرين في ضربة جوية روسية بمحافظة اللاذقية مساء الاثنين. وبحسب المرصد، قتل 16 عنصرا من قوات الدفاع الوطني، الموالية للنظام الاثنين خلال اشتباكات مع الفصائل المقاتلة في منطقة جبل الاكراد.


مقتل 3 روس
وقال مصدر عسكري رفيع قريب من دمشق إن ثلاثة روس على الأقل يقاتلون إلى جانب القوات السورية قتلوا وأصيب عدد آخر عندما أصابت قذيفة موقعهم في محافظة اللاذقية الساحلية. وأضاف أنه كان هناك 20 روسيا على الاقل في الموقع في منطقة النبي يونس في ذلك الوقت.
وأكد عبدالرحمن استنادا الى مصادره في المنطقة وفاة الروس. الذين يعتقد أنهم لا ينتمون الى قوات نظامية روسية بل هم متطوعون.
ونقلت وكالة "تاس" الروسية الرسمية عن وزارة الدفاع: "في ما يتعلق بالتقارير التي ظهرت في وسائل إعلام أجنبية عن الوفاة المزعومة في سوريا لجنود روس، نؤكد أنه لم يسقط ضحايا بين جنودنا من القوات المسلحة الروسية في سوريا".


بوتين
وفي كلمة ألقاها امام قادة الجيوش والاستخبارات في الكرملين، رأى بوتين أمس ان "العملية تؤكد ان روسيا مستعدة للرد بشكل كاف وفعال على أية تهديدات ارهابية او غيرها من التهديدات التي تواجه بلادنا".
وقال ان قوات الامن الروسية احبطت 20 عملا ارهابيا وقتلت 112 مسلحا واعتقلت 560 اخرين خلال العام الماضي، وانه "يجب ان نواصل التحرك بالقوة والفاعلية نفسهما". واكد انه "من المهم للغاية" كشف العلاقات بين المسلحين الروس والجماعات الارهابية الدولية ومن يدعمها.
وحذر من ان "الإرهابيين خططوا بعدما أقاموا معاقل لهم في سوريا وفي بعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط، لتوسيع دائرة نفوذهم وهم يواصلون وضع الخطط، ولا سيما منها خطط لزعزعة مناطق كاملة من العالم".


طهران
على صعيد آخر، تحدث مساعد وزیر الخارجیة الايراني للشؤون العربیة والافریقیة حسين أمير عبد اللهيان الى "القناة 4" في التلفزيون الايراني عن مشاركة طهران في ارساء الاستقرار فی سوریا. وأعلن ان هذه المشارکة قد تمت بطلب من الحکومة السوریة لمکافحة الارهاب. وقال: "نظرا الی ان اجراءات أوسع نطاقا تتخذ لمکافحة الارهاب في سوریا وان روسیا تقدم دعما جدياً لمکافحة الارهاب في سوریا بقرار من الرئیس بوتین فاننا زدنا عدد مستشارینا العسکریین لمکافحة الارهاب بطلب من دمشق".
وأضاف: "تربطنا علاقات استراتیجیة مع روسیا وان الاجراءات المشترکة بین طهران وموسکو لمکافحة الارهاب في سوریا لیست تکتیکیة بل من أجل أمن المنطقة والعالم في ضوء مراعاة القضایا الاستراتیجیة". وخلص الى ان "التعاون المشترکة بین طهران وموسکو لمکافحة الارهاب في سوریا یؤکد عمق العلاقات بین ایران وروسیا"، وأن "هدف ایران فی سوریا هو مکافحة الارهاب بشکل جدي".


كيري
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن وزير الخارجية جون كيري سيبدأ اليوم جولة في اوروبا والشرق الاوسط تستغرق خمسة أيام يجري خلالها مشاورات مع وزراء خارجية عدد من الدول الحليفة والشريكة للولايات المتحدة في شأن عدد من القضايا الدولية بما في ذلك أعمال العنف في الشرق الاوسط والتحديات الأمنية والازمة السورية ومواصلة محاربة تنظيم "داعش" إلى آخر التطورات في اوكرانيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم