السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بان يدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى التحرك بسرعة لتخفيف التوتر

المصدر: (أ ف ب)
بان يدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى التحرك بسرعة لتخفيف التوتر
بان يدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى التحرك بسرعة لتخفيف التوتر
A+ A-

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين الى التحرك بسرعة لوقف "دوامة العنف الخطيرة"، وذلك خلال زيارة مفاجئة له الى اسرائيل.


وقبل وصول بان كي مون، اعلن الجيش الاسرائيلي ومسعفون مقتل فلسطيني طعن جنديا خلال مواجهات بالقرب من الخليل (جنوب الضفة الغربية) حيث هدم الجيش الاسرائيلي منزل فلسطيني آخر كان قتل اسرائيلية طعنا في 2014.


كما اصيب اسرائيليان صدمتهما سيارة في الضفة الغربية المحتلة حاولت دهسهما فيما تم قتل سائقها.


وقال بان كي مون للصحافيين خلال لقاء مع الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين "في حال لم نتحرك بسرعة فان الوضع على الارض سيزداد سوءا".
وكان بان كي مون عبر عن رفضه لاجراء هدم منازل فلسطينيين في رسالة صارمة وجهها الى الاسرائيليين والفلسطينيين.


وعبر بان كي مون كذلك عن قلقه من "التصعيد الخطير"، وقال في رسالة مسجلة لتلفزيون الامم المتحدة انتقد فيها القادة الاسرائيليين والفلسطينيين بحدة "في هذه الفترة الصعبة يجب ان نقول كفى".


وتندرج رسالة بان وزيارته التي تستمر يومين في اطار جهد دبلوماسي جديد لمواجهة اعمال العنف التي تهز اسرائيل والاراضي الفلسطينية منذ الاول من تشرين الاول وتثير مخاوف من انتفاضة جديدة.


ويفترض ان يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في الاسبوع الحالي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الشرق الاوسط ربما في الاردن.


وسيلتقي بان كي مون لاحقا نتانياهو في القدس، كما سيجري محادثات مع عباس صباح الاربعاء.


واسفرت المواجهات اليومية بين راشقي الحجارة الفلسطينيين والجنود الاسرائيليين والهجمات المتبادلة بين الفلسطينيين والمستوطنين وسلسلة من الهجمات ضد الاسرائيليين عن سقوط 42 قتيلا فلسطينيا وقتيل عربي اسرائيلي من جهة، وثمانية اسرائيليين من جهة اخرى. وقتل اريتري اعتبر خطأ منفذ هجوم.
وآخر القتلى الفلسطينيين سقط الثلاثاء في الخليل برصاص جنود اسرائيليين بعدما هاجم بالسكين عنصرا في الجيش خلال تظاهرة عنيفة بالقرب من بيت عوا (جنوب غرب الخليل).


وقال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان "فلسطينيا هاجم بالسكين عنصرا في الجيش اصيب بجروح طفيفة خلال تظاهرة عنيفة بالقرب من بيت عوا ورد الجنود باطلاق النار على المهاجم"، بينما اكد مستشفى الخليل مقتل الفلسطيني البالغ 23 عاما ويدعى عدي مسالمة.


من ناحية ثانية اقتحم الجنود الاسرائيليون بلدة بيت عوا، وتمركزوا على اسطح المنازل وقاموا بتفتيش عدد من المنازل هناك. كما اقتحموا منزل والدعدي مسالمة ويقومون باطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي تجاه الشبان، بحسب شهود من البلدة.


وقامت الشرطة الاسرائيلية باعتقالات في القدس الشرقية المحتلة.


وقالت المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري "قامت قوات من الشرطة وحرس الحدود الليلة الماضية باعتقال 14 عربيا مقدسيا في القدس الشرقية للاشتباه بضلوعهم في اعمال واحداث الاخلال بالنظام الاخيرة التي حصلت في انحاء متفرقة من القدس والبلده القديمة. عشرة منهم بالغون واربعة قاصرون".


 


واتخذت الحكومة الاسرائيلية الاسبوع الماضي سلسلة من الاجراءات لوضع حد لاعمال العنف من بينها هدم منازل منفذي الهجمات الفلسطينيين.
وفي هذا الاطار وعلى الرغم من اعتراض عشرات من راشقي الحجارة، هدم الجيش الاسرائيلي في وقت مبكر الثلاثاء منزل فلسطيني في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة كان قتل اسرائيلية طعنا في اواخر 2014.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم