الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية الفلسطيني: نتنياهو يحاول "التسبب" بانتفاضة ثالثة

المصدر: "أ ف ب"
وزير الخارجية الفلسطيني: نتنياهو يحاول "التسبب" بانتفاضة ثالثة
وزير الخارجية الفلسطيني: نتنياهو يحاول "التسبب" بانتفاضة ثالثة
A+ A-

اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتانياهو اليوم بمحاولة "التسبب" بانتفاضة ثالثة وسط اجواء تصعيد العنف في اسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة.


وصرح المالكي، على هامش مؤتمر صحافي في فيينا، ان "نتانياهو يريد التسبب بانتفاضة ثالثة. نتانياهو يريد تحويل الانظار بعيداً من المشاكل التي يواجهها في الساحتين السياسية والديبلوماسية، حيث فشل فشلاُ ذريعاُ".


وأضاف ان نتانياهو ارتكب "خطأ فادحاً" عبر اختراق الوضع القائم في الحرم القدسي الذي يؤكد الفلسطينيون ان اعداداً متزايدة من اليهود يدخلونه.
وتابع المالكي في مؤتمره ان "نتانياهو وسّع نطاق النزاع لينقله من خلاف سياسي محدود مع الفلسطينيين يمكن التوصّل الى حل سياسي له، الى حرب بلا نهاية مع المسلمين حول العالم".


وتدارك انه في هذه المرحلة لا يزال "سابقاً لاوانه التحدث عن اجواء انتفاضة ثالثة"، مضيفاً "اعتقد انه ما زال ممكنا ضبط الوضع، اذا تعاون نتانياهو" في هذا السياق.


وأكد ان على رئيس الوزراء الاسرائيلي "وقف انتهاكات الوضع الراهن في باحة المسجد الاقصى بموجب القانون الدولي"، متابعاً: "اذا حصلنا من الطرف الاخر على اشارة الى استعداده ايضاً لتهدئة الوضع، فنحن مستعدون". ولكن في حال عدم صدور اشارة مماثلة "فلا يمكننا ذلك، والا فسنبدو كمتعاملين في نظر شعبنا".


وتشهد اسرائيل والاراضي الفلسطينية تصعيدا للعنف منذ نحو اسبوعين اثار المخاوف من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.
واجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيرته الاوروبية فيديريكا موغيريني محادثات هاتفية منفصلة بهذا الشان في الايام الاخيرة مع نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وصرّح المالكي: "نحتاج الى طرف ثالث، لكن يجب ان يستكمل كيري وموغيريني اتصالاتهما الهاتفية بخطوات".


ويشارك وزير الخارجية الفلسطيني بعد الظهر في رفع علم فلسطين للمرة الاولى على مقر الامم المتحدة في فيينا، بعد 12 يوماً على مراسم مشابهة في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم