هذه البلدان التي ينتشر فيها سرطان الثدي

10 تشرين الأول 2015 | 12:26

سرطان الثدي هو أكثر أنواع #السرطان شيوعاً لدى النساء في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 1.7 مليون حالة جديدة من سرطان الثدي برزت بين النساء في جميع أنحاء العالم. معدلات الإصابة تختلف بين مجموعات الناس، وتتفاوت هذه النسبة بين النساء والرجال وبين الأعراق والأعمار المختلفة.

ويمكن تفسير هذه الاختلافات في معدلات انتشار سرطان الثدي بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية، جزئياً، بآثار النُظم الغذائية، وتأخُّر سنِّ #الإنجاب، وانخفاض مستويات التعادل بين الجنسين، وتقلّص فترة الرضاعة الطبيعية. وتختلف معدلات وفيات #سرطان_الثدي في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا المرض السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان بين النساء في البلدان النامية مثل #كمبوديا ونيبال و#رواندا، في حين أن السبب الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في البلدان المتقدّمة مثل #الولايات_المتحدة، و #بريطانيا و #أوستراليا هو #سرطان_الرئة.

وتتفاوت معدلات الإصابة تبعاً للدول بحسب ما تشير إليه منظمة الصحّة العالمية، فهي بنسبة 80% أو أكثر في دول أميركا الشمالية والسويد واليابان، وبنسبة 60% في البلدان المتوسطة الدخل، وأقل من 40% في البلدان المنخفضة الدخل. أما في #السعودية فيحتل هذا المرض المرتبة الأولى بحسب أرقام وزارة الصحة إذ وصل عدد حالات السرطان الجديدة إلى 2741، أي ما معدله 19.9%. وينتشر سرطان الثدي بين النساء في 140 إلى 184 بلداً حول العالم. ومنذ عام 2008، ازداد معدل الإصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 20%. وارتفعت نسبة الوفيات إلى 14% بحسب ما تشير إليه جمعية Breast Cancer research foundation.

في أفريقيا، سرطان الثدي هو السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان بين النساء بعد سرطان الرئة. في عام 2013، برزت 27060 إصابة جديدة بسرطان الثدي، ووصل عدد الوفيات إلى 6080. أما في الولايات المتحدة الأميركية، تمَّ في عام 2015 بحسب موقع cancer.org تشخيص 231.840 حالة جديدة من سرطان الثدي لدى النساء. ويبدو من الأرقام أنَّ هذا المرض سيودي بحياة 40290 امرأة. كما سيتم تشخيص 2350 حالة جديدة من سرطان الثدي لدى الرجال، ومن المرجح أن يؤدي هذا المرض إلى وفاة 440 رجلاً.

يظهر الجدول الأول المرفق تالياً انتشار سرطان الثدي بنسب متفاوتة بين الدول:

- في دول أوروبا الغربية حوالى 95%
- في أميركا الشمالية حوالى 92%
- في شمال أوروبا حوالى 89%
- في أوستراليا ونيوزيلندا حوالى 85%
- في دول جنوب أوروبا حوالى 75%
- في دول أميركا الجنوبية حوالى 52%
- في أوروبا الوسطى والشرقية حوالى 48%
- في دول جنوب أفريقيا حوالى 42%
- في دول آسيا الغربية 43%
- في دول أفريقيا الشمالية حوالى 38%
- في دول أفريقيا الغربية حوالى 39%
- في دول أفريقيا الوسطى حوالى 33%
- في دول شرق آسيا حوالى 18%

 

ويشير الجدول الثاني إلى الدول التي تنتشر فيها الإصابات بمرض سرطان الثدي، ليتبين أنَّ أميركا الشمالية تحتل المرتبة الأولى في حين تحتل دول جنوب غرب الصحراء الكبرى في أفريقيا المرتبة الأخيرة.

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard