الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اعتصام في حلبا ضد نقل النفايات إلى عكار واجتماع في أزهر البقاع يرفض مطمر المصنع

المصدر: زحلة ، عكار – "النهار"
اعتصام في حلبا ضد نقل النفايات إلى عكار واجتماع في أزهر البقاع يرفض مطمر المصنع
اعتصام في حلبا ضد نقل النفايات إلى عكار واجتماع في أزهر البقاع يرفض مطمر المصنع
A+ A-

استمرت التحركات الرافضة اقتراحات الحلول لمشكلة النفايات، وخصوصاً في عكار والبقاع.
وفي هذا السياق، نظمت حملتا "عكار منا مزبلة" و"طمرتونا بفضلكم"، اعتصاماً حاشداً في ساحة حلبا بالتعاون مع عدد من رؤساء البلديات وهيئات المجتمع المدني، شارك فيه النائب خالد الضاهر، والقيت كلمات اكدت رفض نقل النفايات الى عكار، ودعت الى اقفال مكب سرار ورفض خطة الوزير أكرم شهيب..
وتعاقب على الكلمة الدكتور حسن يحيى والاب فؤاد مخول باسم المطران باسيليوس منصور، ومحمد محمود باسم الهيئات المحلية، ورئيس بلدية عمار البيكات وليد قاسم، والشيخ عبدالله صقر باسم سكان جوار مكب سرار.
ثم القى الضاهر كلمة دعا فيها وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى أن"يشيل يده عن عكار".
وطالب باحترام عكار وأهلها وكرامتهم، رافضا ترهيب البلديات وترغيبها. واعلن عن تحرك جديد في 10 من الجاري.


البقاعان الأوسط والغربي
وبدعوة من دار الفتوى في البقاع، عقد اجتماع السبت في ازهر البقاع في مجدل عنجر - زحلة لنواب زحلة والبقاع الغربي وراشيا وبلدياتها ومختاريها وائمتها، ترأسه مفتي زحلة والبقاع الغربي الشيخ خليل الميس، للتشاور في موضوع المطمر الذي تزمع الحكومة اقامته لنفايات بيروت وجبل لبنان في منطقة المصنع الحدودية في سلسلة جبال لبنان الشرقية. وشارك ايضا في الاجتماع ممثلون للمجتمع المدني الرافض للمطمر والمتمثل في حملة "عالطريق لانو" مجدل عنجر- مش - مزبلة".
ولاتخاذ موقف من المطمر الذي يلهب الشارع تظاهرات وتحركات خشية تأثيره على المياه الجوفية، استمع الحضور الى شرح لخطة الحكومة وسبل اختيار موقع المطمر وصلاحيته بيئيا، من فريق من اللجنة الفنية المعنية بملف النفايات برئاسة وزير الزراعة اكرم شهيب، تألف من الصحافي بسام القنطار، المهندس البيئي مازن مكة والخبير الهيدرولوجي صفوت سعيد، وكلاهما من الشركة الاستشارية رفيق خوري وشركاه، المهندس البيئي نقولا غريب عن برنامج الامم المتحدة الانمائي، ومندوب عن الجمعية اللبنانية للشفافية "لا فساد".
ثم قام فريق من خبراء الائتلاف المدني الرافض للخطة الحكومية للنفايات، الذي شارك في الاجتماع، بناء على دعوة من حملة "#عالطريق"، بإبراز وثائق وخرائط عن عدم صلاحية سلسلة جبال لبنان الشرقية لإقامة مطامر او سدود، ومخاطر المطمر في المواقع المقترحة. وقد ضم الفريق كلاً من منسق الحملة المدنية رجا نجيم، والباحث في حقل المياه الجوفية الهيدرولوجي سمير زعاطيطي، والاستشاري المهندس راشد سركيس.
وفي ختام الاجتماع، أدلى رئيس بلدية مجدل عنجر سامي العجمي الذي كان انتخب قبل انعقاد الاجتماع رئيسا لاتحاد بلديات البقاع الاوسط، بتصريح نعى فيه المطمر الحدودي، ومما قال:"المطمر الصحي ذهب خالص، لكن نحن عندنا ألماس تحت الارض، لا نبدل الالماس بالذهب. المطمر لا يقام الا بالتوافق مع الناس، والناس غير موافقين، اذا لا شيء سيجري".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم