علي فياض: سنتعاطى بإيجابية على أمل تحقيق النتائج المتوخاة من الحوار

27 أيلول 2015 | 16:28

المصدر: "النهار"

اعتبر النائب علي فياض أن #طاولة_الحوار الوطني ستشهد بعد أيام اجتماعات مفتوحة ومتتالية ما يفرض على المتحاورين الدخول في التفاصيل والخروج من المقاربات العامة، مشيرا الى ان فريقهم السياسي سيتعاطى بطريقة بناءة وإيجابية وبالجدية المطلوبة على أمل تحقيق النتائج المتوخاة من الحوار". ولفت الى أن "لاحتمال التفاهم والوصول إلى حل مداخل عدة وعلى ما يبدو فإن التفاهم على قانون انتخابي هو أحد هذه المداخل التي قد تكون متيسرة وأقل تعقيدا"، مشيرا الى ان العقدة في موضوع النظام الانتخابي تكمن في موقف فريق 14 آذار الرافض للنسبية الكاملة واعاقة تطبيق النسبية في النظام الانتخابي هي إعاقة للإصلاح السياسي السلس الذي يحسّن في البيئة السياسية من غير أن يشكل حساسية لهذا المكوّن المذهبي أو ذاك.

وجاءت مواقف فياض خلال رعايته معرض الطيور في محمية وادي الحجير الذي بعنوان "عصفور على الشجرة ولا عشرة بالإيد" الذي نظّمه اتّحاد بلديات جبل عامل في المحمية وحضر رئيس الاتحاد علي الزين وفاعليات من المنطقة.

وقال فياض: "إن طاولة الحوار الوطني ستشهد بعد أيام اجتماعات مفتوحة ومتتالية وعلى مدى ثلاثة أيام، وإن ذلك سيفرض على المتحاورين الدخول في التفاصيل والخروج من المقاربات العامة، مما سيفرض تداخلاً في معالجة البنود الواردة في جدول الأعمال. فريقنا السياسي سيتعاطى بطريقة بناءة وإيجابية وبالجدية المطلوبة على أمل تحقيق النتائج المتوخاة من الحوار. وقد تقدّم فريقنا في الجلسة الأخيرة باقتراحات محددة في ما يتعلق بقانون الانتخاب وشكّل هذا الموقف تقدّماً إلى الأمام وخطوة نوعية نأمل أن تلاقيها خطوة مشابهة من الفريق الآخر الذي لا يزال يراوح مكانه ومكررا الموقف ذاته على مدى ثلاث جلسات".

واضاف: "ان لاحتمال التفاهم والوصول إلى حل مداخل عديدة فلنناقشها كلها، وعلى ما يبدو فإن التفاهم على قانون انتخابي هو أحد هذه المداخل التي قد تكون متيسرة وأقل تعقيدا، ولكن العقدة في موضوع النظام الانتخابي تكمن في موقف فريق 14 آذار الرافض للنسبية الكاملة، ونحن لا نقول هذا الأمر سجالا ولا رغبة في تسجيل النقاط في وقت يحتاج فيه الوطن إلى مواقف مسؤولة ومقاربات عاقلة تخرج من عقلية تسجيل النقاط وترقى إلى عقلية رجال الدولة والانحياز فقط إلى المصلحة الوطنية. وندعو الفريق الآخر إلى مراجعة مسؤولة وبناءة لأهمية النسبية الكاملة في النظام الانتخابي التي هي ليست لمصلحة فريق بل لمصلحة التمثيل العادل والصحيح، ولمصلحة الإصلاح السياسي والاستقرار الذي تحتاجه البلاد".

واعتبر أن إعاقة تطبيق النسبية في النظام الانتخابي هي إعاقة للإصلاح السياسي السلس الذي يحسّن في البيئة السياسية من غير أن يشكل حساسية لهذا المكوّن المذهبي أو ذالك داعيا الى اغتنام الفرصة التي هي أمام الجميع على طاولة الحوار للتفاهم على قانون الانتخاب وعدم تكرار تجربة إهدار الفرص التي شهدناها في خلوة الأقطاب الأسبوع الماضي.

وبعد كلمة للزين جال الجميع في أرجاء المعرض الذي يتضمن صورا لأنواع الطيور الموجودة في المحمية وعرض لبعض الأساليب التي يعتمدها الصيادون في اصطياد الطيور وللوسائل البديلة التي تحافظ على حياة هذه الطيور.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard