طريق مطمر الناعمة غير سالكة... ومحاولة رسمية لاقناع عكار

18 أيلول 2015 | 20:54

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أكد اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحّار والبلديات المحيطة إعطاء الفرصة الأخيرة والمساهمة بفتح#مطمر_الناعمة لمدة سبعة أيام فقط بعد أن نتأكد من فتح المراكز المقترحة في الخطة وهي مركز #سراروالمركز الواقع بين الحدود اللبنانية -السورية.

ولم يطل الوقت قبل ان تعقد "حملة اقفال مطمر الناعمة" مؤتمراً صحافياً رفضت فيه خطة شهيب وإعادة فتح المطمر لسبعة أيام بحجة "عدم وجود حل بديل"، معلنةً أنها "ستصعّد في حال أعيد فتح المطمر".

في هذه الأثناء، كان اجتماع موسع يعقد في "البيال" بدعوة من وزيري الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والزراعة اكرم شهيب وحضور نواب عكار وفعاليات منها.

وقال المشنوق في اللقاء ان " لن نضغط عل أحد والموضوع جاهز للمناقشة، هذه مسألة وطنية ليس له علاقة بالسياسة، ولا شيء الزامي فيها"، مضيفاً "ان موضوع تطوير مطمر عكار لن يكون الأول بين المطامر التي تستعمل بل هو سيكون الثاني او الثالث ".
ثم قدم شهيب شرحا مفصلا عن الخطة واستراتيجيتها واهميتها في معالجة هذا الملف، مؤكدا ان "الدولة ايضا ما بدها مزبلة بعكار"، وتناول بالتفصيل دور وعمل اللجنة الفنية المؤلفة من الاختصاصيين ومن الوزارة المعنية.


بعده عرض الخبراء للتقارير البيئية والعلمية والتقنية والهندسية والجيولوجية التي تتضمن معالجات لموضوع النفايات ضمن المعايير والمواصفات العالمية المطلوبة وباشراف الامم المتحدة.
واجاب الوزيران المشنوق وشهيب والخبراء في جلسة استماع علنية على استفسارات وهواجس واسئلة الحضور التقنية والمتعلقة بأهمية الخطة في معالجة النفايات في عكار وبقية المناطق اللبنانية.
وبعد انتهاء الاجتماع عقد شهيب مؤتمرا صحافيا قال فيه: " اكدنا على الشراكة بين كل المواقع المقترحة وعلى الشراكة بين المجتمع المدني والدولة لأول مرة في مثل هذا المشروع الذي هو قد يكون بحاجة الى مزيد من الشرح، انما يجب ان لا ننسى ان عامل الوقت ضاغط، وعامل المناخ ضاغط وعامل كميات النفايات اليومية المنتجة ضاغط".
ورأى شهيب ان الخطة "قد تكون الفرصة الأخيرة لحل مشكلة النفايات الصلبة المنزلية وفي الوقت عينه قد تكون الملف الاخير الذي يمكن بحثه في ظل تعثر الوضع السياسي وفي جو التعطيل وفي جو الدوران بنفس الحلقة المفرغة تحت شعارات سياسية عديدة واعتقد ان هذا الملف هو الاول في هذا الظرف".
وأشار اللى اللقاءات ستنتقل الى المنطقة البقاعية لشرح الخطة للأهالي والمعنيين فيها.

جزر، خيار وفجل اساس هذه المقبلات... طبق صيفي بامتياز

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard