الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أطعمة تسبب الصداع النصفي

أطعمة تسبب الصداع النصفي
أطعمة تسبب الصداع النصفي
A+ A-

يعتبر الصداع النصفي اضطراباً عصبياً مزمناً يتميز بتكرر حالات معتدلة إلى شديدة من الصداع، ولكن ما يغيب عن ذهن كثيرين أن يكون هناك رابط بين الصداع ووجبات الطعام. ما يشير إلى ضرورة توجهكم نحو الثلاجة للتأكد من وجودها بغية التخلص منها. يعدِّد لي بتيرلين، مدير البحوث في جامعة "جونز هوبكنز" مجموعة من هذه الأطعمة بحسب موقع The health. فما هي؟


الكحول


#النبيذ خصوصاً الأحمر يعتبر مسبباً للصداع النصفي، وتبعاً لدراسة أجراها باحثون في البرازيل تبين أنَّ #الكحول قد تضطلع بدور في الإصابة بالصداع النصفي بنسبة 30٪، مشيرين إلى أن بعض المركبات في النبيذ، مثل العفص وفلافونيدات، هي السبب. ولفت الدكتور بتيرلين إلى أنَّ احتساء الكحول قد يؤدي كذلك إلى الجفاف، ما يُمكن أن يساهم في الصداع.


الكافيين


إذا كنت عرضة للإصابة بالصداع النصفي، قد ترغب في التوقف عن شرب #القهوة أو الصودا. إذ إنَّ للكافيين تأثيراً على مستقبلات معينة في #الدماغ ترتبط بالصداع النصفي. لذا، ينصح الدكتور بتيرلين بالحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والاكتفاء بـ 8 إلى 12 أوقية في اليوم الواحد. وعلى الرغم من أنَّ الكافيين يحتوي على مادة تخفف الألم، إلا أنه يفضَّل استهلاك كمية صغيرة فقط لا الإفراط في شربه.


MSG


للغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) سمعة سيئة على مر السنين، لصلتها بالسمنة. وقد كشفت دراسة أجريت عام 2009 أن 2.5٪ من الصداع قد يكون سببه هذه المادة الموجودة في الأطعمة الصينية والمنتجات المعلبة، ولكن تبيَّن وجدودها بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الطماطم والجبن، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.


الحمضيات


هذه المجموعة الغذائية لا تزال قيد المناقشة، إلاَّ أنَّ بعض الدراسات وجدت علاقة بين الصداع النصفي و#الحمضيات. ومع ذلك، فإنه من الممكن أن تؤدي الحمضيات إلى صداع نصفي لدى بعض المرضى.


البقوليات


الفاصوليا، والبازلاء، والعدس ويشتبه في أنها من محفزات الصداع النصفي، ولكن لم يعلق الخبراء كثيراً على الأشخاص الذين يعانون منه، في حين وجدت دراسة أجريت عام 2014 في مجلة Headache and Pain أن الناس الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً لم يعانوا الصداع مقارنةً بالآخرين الذين يتبعون نظاماً غذائياً عادياً.


الجوز


يجب على الناس مراقبة نظامهم الغذائي، ولكن ليس إلى حد الهوس. ولكن عليك الانتباه، فإذا كنت تأكل #الجوز وشعرت بعد مرور 4 إلى 12 دقيقة بالصداع هنا عليك الحد من تناوله.


الشوكولاتة


لم يتم إثبات صحة المقولة التي تشير إلى أنَّ #الشوكولاتة تسبب الصداع النصفي بحسب الدكتور بتيرلين. ففي حين يعتقد الناس أن الشوكولاتة هي السبب وراء الصداع، وجد بعض الخبراء أن العكس هو الصحيح إذ إنَّ الرغبة في تناول الحلويات هو أحد عوارض الصداع النصفي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم