زيارة البابا الى الولايات المتحدة تشكل تحديا امنياً غير مسبوق

15 أيلول 2015 | 19:07

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

تمثل زيارة #البابا فرنسيس الى #الولايات_المتحدة وبشكل خاص الى نيويورك التي تتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة، تحديا امنيا غير مسبوق بالنسبة للسلطات.

فاجهزة الاستخبارات الاميركية ستكون مسؤولة عن امن وسلامة الحبر الاعظم طوال زيارته الى الولايات المتحدة من 22 الى 27 ايلول مع ثلاث محطات مقررة في واشنطن العاصمة الفدرالية ونيويورك وفيلادلفيا.

وفي زياراته الى #البيت_الابيض والكابيتول مقر الكونغرس في العاصمة واشنطن او الى مقر الامم المتحدة في نيويورك، سيترأس البابا العديد من القداديس في المدن الثلاث على الساحل الشرقي الاميركي. والقداس الاخير سيكون في فيلادلفيا حيث سيقام في الهواء الطلق امام حشد من مليوني شخص بحسب تقديرات المنظمين.

في نيويورك التي سيصلها البابا فرنسيس مساء الرابع والعشرين من ايلول ويمكث فيها طوال نهار الخامس والعشرين، وصفت السلطات الاثنين زيارته بانها "تحد امني كبير" لم تواجهه شرطة هذه المدينة من قبل.

ولفت قائد شرطة المدينة بيل براتون في مؤتمر صحافي الى ان القادة الـ170 المنتظر مجيئهم للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة (من 25 ايلول الى 6 تشرين الاول) يمثلون "90% من قادة العالم".

واستطرد رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو "لم نر مطلقا امرا كهذا من قبل".

وتملك السلطات النيويوركية الخبرة عندما يتعلق الامر بتوفير الامن اثناء احداث كبرى او معقدة مثل كل لقاء في الامم المتحدة او عندما حضر الرئيس باراك اوباما في 2011 احياء الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول.

لكن الزيارة البابوية مختلفة لانه وفق برنامجها سيجوب الحبر الاعظم كل جزيرة مانهاتن، من الجنوب للمشاركة في حفل امام النصب التذكاري لـ11 ايلول حتى الشمال في هارلم لزيارة كنيسة كاثوليكية مرورا بالامم المتحدة لالقاء خطاب، والمشاركة في زياح في سنترال بارك وفي قداس في ماديسون سكوير غاردن.

وبغية اظهار ان لا شيء ترك للصدفة تمت التعبئة برا وجوا وبحرا لحوالى خمسين من الوكالات المحلية او الوطنية منها اجهزة الاستخبارات ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) والشرطة واجهزة الاطفاء في نيويورك واجهزة الطوارىء البلدية ومصلحة النقل وخفر السواحل والجمارك.
وقد اجرت كل هذه المؤسسات تدريبا مشتركا الاثنين استعدادا لسيناريوهات ازمة محتملة مثل قناصة وانقطاع التيار وانهيار مبنى وانفجارات وغيرها.
وعرضت بلدية نيويورك الاسبوع الماضي برنامجا مفصلا يشتمل على اقفال العديد من الشوارع احيانا ليوم كامل، كما نبهت الى ان حركة السير على الطرقات ستكون مضطربة جدا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard