أبرز المواقف على طاولة الحوار اليوم

9 أيلول 2015 | 18:41

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

انعقدت الجولة الاولى للحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه #بري، ظهر اليوم في قاعة خصصت لهذه الغاية في الطابق الثالث من المجلس النيابي. واستهلت بالنشيد الوطني، ثم بادر بري إلى القول "هذه الطاولة المستديرة ستبقى في هذه القاعة، وإن شاء الله ان لا نحتاج إلى حوار ثان، لكنها ستكون مخصصة أيضا لإجتماعات أخرى إن على صعيد اللجان أو المؤتمرات أو غير ذلك".

 

بري للتمحاورين: اناشدكم الاتفاق
واستهل بري الجلسة بمداخلة جاء فيها: "ان مجرد إنعقاد هذا الحوار يعبر عن النجاح في تأكيدنا جميعا الإلتزام بأن الحوار هو السبيل للخروج من أزماتنا وإلتزامنا بوحدة بلدنا وصيغة العيش الوطني"، لافتا إلى انه "كان لا بد من هذا الإجتماع من أجل خلاص وطننا من حالة الجمود الراهن حتى لا نعثر عليه في مكب التاريخ، ذلك لأن السلبية المتأتية عن السياسات الخاصة والمصلحية والحزبية والشخصية كادت أن تهدد وجود لبنان".
وأضاف: "نحن نجتمع لنحاول وضع حلول عادلة ومخارج صحيحة وهذا الأمر يحتاج الى توحيد المواقف لا الى حوار الطرشان"، مناشدا الحضور "الإتفاق"، ومتمنيا أن "لا يكون قد فات الوقت وأن نتمكن من رسم خارطة طريق لعبور الاستحقاق الرئاسي وإطلاق عمل التشريع لوضع القوانين الرئيسية التي ترسم صورة لبنان غدا وإخراج السلطة التنفيذية من واقع التفكك وتنشيط أدوارها".
كما شدد بري على ان "المطلوب ان نصنع لبنان الموحد".


#رعد
من جهته دعا رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد الى " المصارحة والصدق مع شعبنا، لان ازمة لبنان تنقصها الصدقية، فالجميع يتحدث عن الميثاقية والوحدة الوطنية، فيما الممارسة شيء اخر".
واذ طالب " بتطبيق الدستور بندا بندا، وعدم الاستنسابية في التطبيق"، حدّد خريطة طريق الحل ، قائلا: " نحن نحتاج الى رئيس قوي صاحب عقل سيادي وشعبية كبيرة"، لافتا الى ان البنود الاخرى على جدول الاعمال سيتم التطرق اليها في الجلسات المقبلة.

  وحدّد رئيس كتلة "المستقبل فؤاد السنيورة عناوين عدة سياسيا واجتماعيا، محددا الاولويات كالاتي: "رئاسة، حكومة، قانون انتخابات، انتخابات".

واعتبر ان "حل مشكلة النفايات ليس أمراً مستحيلاً أو مستعصياً إذا ما توفرت الإرادة لذلك وهو لا يمكن ان يحصل إلاّ إذا تشارك الجميع وفي جميع المناطق اللبنانية في حمل وزر حل مشكلة النفايات وإيجاد المطامر لذلك تمهيداً للحل الطويل الأمد لهذه المشكلة. بعبارة أخرى الحل يجب ان يكون وطنياً وتشاركياً".
ورأى ان " المطلوب اعادة الاعتبار الى اتفاق الطائف والتمسك بانتخاب رئيس كأولوية في مقابل مطالبة البعض بانتخابات نيابية قبل انتخابات الرئاسة وهو الاقتراح الذي يحمل معه جملة من الاخطار".

سجال
وفي هذا السياق، ثمة رواية تقول عن ان السجال بدأ بين رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون و رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة على خلفية مطالبة عون بالعودة الى الشعب في موضوع رئاسة الجمهورية، الا ان الخلاف توسع بعد تدخل حرب بقوله لعون: "انت تقول ذلك، لانك مرشح للرئاسة".

وقال #السنيورة: " ليس ضروريا ان يكون رئيس الجمهورية قويا. يكفي ان يمثل وحدة اللبنانيين". فرد عون: " هذا الكلام كان قائما قبل الطائف، اما اليوم فلا يجوز".
وكان #عون قد قدم مداخلة قانونية دستورية تحدث فيها عن الشرعية الشعبية، مجددا مطالبته بانتاج مجلس نواب جديد. وانزعج من رد البعض على مداخلته، اذ توجه الى حرب بالقول: " انا اتكلم في القانون وانت ترد عليّ بالرئاسة والسياسة"، وهنا حصل عنيف بين حرب وعون.


الى ذلك وصفت اوساط "حزب الله" اجواء الحوار بقولها لـ"النهار": ما شهدناه اليوم كان بمثابة بداية طبيعية. الجلسة كانت جدية وهادئة، وشكلت مدخلا الى الحوار عن طريقة استعادة تظهير مواقف كل فريق".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard