الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نصائح للمزارعين ومربي الدواجن

المصدر: "النهار"
م. ن.
نصائح للمزارعين ومربي الدواجن
نصائح للمزارعين ومربي الدواجن
A+ A-

ربما هي أسواء #رياح صحرواية يشهدها لبنان، ولا تنفع في هذا المرحلة سوى اتباع النصائح منعاً من الوقوع في الاسوأ ، وفي اتصال مع "النهار" دعا lدير مصلحة الابحاث العلمية والزراعية ميشال افرام المزارعين إلى ري مزروعاتهم حتى لا تعاني النبتة من جهد مائي". ويقول: "الغبار والحر والجفاف عوامل تجهد النبتة مائياً وعلى المزارعين المبادرة لري مزروعاتهم، خصوصا الخضر، حتى يتم غسلها وتأمين المياه لها".
أما في شان كروم العنب وأشجار التفاح والزيتون، "قد يتعذر غسلها، وتبقى الغبار على الثمار، ونتوقع سقوط امطار غير موحلة الاسبوع المقبل وحينها تغتسل الفواكه والزيتون".
ويوضح أن من أضرار الرياح الصحراوية المغبرة أن "تؤدي إلى تراكم الغبار على المزروعات، ويجب استخدام البخاخات لغسل الخضر"، منبهاً إلى أن "موجة الحر والجفاف تزيد من احتمالات الحرائق". ويشير إلى أن "موجة الحر والغبار تزيد من الجهد المائي والتنفس للنباتات والأشجار ما دفعنا إلى النصيحة بريها". ويقول للمزارعين: "اكثروا من عدد كميات الري صباحاً ومساء، وعدم الري ظهرا وعدم رش الأدوية الزراعية ظهراً بل صباحاً ومساء، وري كروم العنب إذا أمكن".
و لفت إلى أن "الحر والغبار يشكلان خطراً على صحة الدواجن"، ونصح بـ"تهوئة المزارع وزيادة مياه الشرب للدواجن".
كما دعت المصلحة المراجع المعنية إلى "الاسراع في تنظيف الأنهر والسواقي ومجاري المياه، خصوصاً نهري الليطاني والغدير خلال أيلول قبل بداية موسم الأمطار، لأنه يتوقع سقوط الامطار رسمياً في منتصف الشهر الجاري".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم