الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ألا يحقّ لأهل كسروان وجبيل... بمحافظة؟

المصدر: "النهار"
ف.ع
ألا يحقّ لأهل كسروان وجبيل... بمحافظة؟
ألا يحقّ لأهل كسروان وجبيل... بمحافظة؟
A+ A-

في غياب نواب كسروان باستثناء مقدم الاقتراح النائب نعمة الله ابي نصر والنائب عباس هاشم، صوتت لجنة #الدفاع_الوطني والداخلية والامن والبلديات بالاكثرية على قانون انشاء محافظة جديدة في جبل لبنان. فبعد 12 عاماً من المتابعة من قبل ابي نصر، وبعد اقرار محافظات النبطية وبعلبك - الهرمل وعكار، أُقِرّ الاقتراح الذي يخفف من كاهل اهل المنطقة ومؤسساتها مشقّة التنقل يومياً في زحمة السير الخانقة على مداخل العاصمة الى بعبدا لانجاز معاملاتهم التي تتطلّب ذلك بسبب المركزية الحصرية لجبل لبنان.



تشريع مذهبي
أبي نصر الذي جاهد مع مجالس بلديات كسروان الفتوح وجبيل لاقرار هذا الاقتراح، شكر كل النواب الذين وافقوا عليه واعتبر ان ما حصل هو انصاف لهذه المنطقة المهمة من لبنان واعطاؤها حقّها الطبيعي. وأسف "ان يتم التشريع بحسب الانتماءات المذهبية، الا يحق لمنطقتين يضمان 175 قرية و91 مجلسًا بلديًّا ومئات الشركات التجارية والمؤسسات الطبية والسياحية والصناعية والتربوية، وفيها معالم اثرية وتاريخية، ويقطن فيها نصف مليون شخص من مسلمين ومسيحين، ان تكون محافظة على غرار محافظات النبطية وبعلبك الهرمل وعكار؟". واضاف "الا يحق لابن حراجل وكفردبيان واللقلوق والعاقورة وقرطبا ان نسهل عليه مشقّة التوجّه الى بعبدا في ظلّ ازمة السير الخانقة يوميا ونخفّف عنه الضغط النفسي، ونقرّب له مكان انجاز معاملاته الى منطقته، هذا الطلب وافقت عليه المجالس البلدية مجتمعة وحضرت اجتماع اللجنة وطالبتها بإقرار هذا الاقتراح لأنه من حقّها أسوة بمناطق اخرى".



هل هناك توزيع ديموغرافي في النبطية وبعلبك؟
وإذ استغرب التحفظ المبدئي لرئيس اللجنة النائب سمير الجسر الذي اعتبر ان الامور المذكورة بالمادة 64 من الدستور يجب ان تقدّم بمشروع وليس باقتراح، رحب في حضور نائب القوات فادي كرم والنائب خالد الضاهر وموافقتهما عليه. كما توقّف عند تحفّظ وزارة الداخلية على اساس ان هذه المنطقة لا تتضمّن تنوّعًا ديموغرافيًّا، قائلاً: "هل هناك تنوع ديموغرافي في النبطية وبعلبك - الهرمل، لا اعرف لماذا تمّ إبداء هذه الملاحظة، ففي جبيل هناك شيعة وكذلك سنّة وهناك نائب شيعي واكثر من 16 ألفا من اخواننا الشيعة في جبيل، وهناك رؤساء بلديات شيعة وكذلك في كسروان يوجد اكثر من 2500 ناخب، كما هناك ارمن وروم ارثوذكس وكاثوليك".



لتسهيل معاملات المواطنين
من جهته، اعتبر النائب كرم انه "بسبب التركيبة الادراية للبنان كل ما يجري هو عملية ترقيع بترقيع بعدما أعطيت محافظة بعلبك - الهرمل والنبطية وعكار، واليوم اعطيت محافظة كسروان وجبيل ومستمرّون على النهج نفسه، ولا شكّ ان كل نائب يسعى الى تحسين وضع منطقته لكنه يبقى ترقيعًا". واوضح ان "الموافقة على الاقتراح جاءت من باب تسهيل معاملات المواطنين، ولم يسجل سوى ملاحظات بأن هذا المطلب قد يتوسّع وتطالب به مناطق اخرى، لكننا لا نمانع ذلك بما انه يصبّ في اللامركزية الادارية وهناك سابقة في الموضوع، والاقتراع سيحول الى اللجان المشتركة ومن ثم الى الهيئة العامة، كي يصل الى التصويت عليه في المجلس".



وبعد التصويت على الاقتراح سيحول الى هيئة مجلس النواب التي بدورها ستحيله الى الهيئة العامة بعد موافقة رئيس المجلس على التصويت عليه، وعندها يعين محافظ لكسروان وجبيل وتفتح دوائر ومحاكم استئناف ويصبح هناك لامركزية حصرية بعدما كانت مركزية حصرية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم