السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بو صعب ألّف لجنة لمراجعة مسابقات امتحانات الدورة الثانية نسبة النجاح متدنية واحتجاجات وشكاوى من الأهالي والتلامذة

ابراهيم حيدر
ابراهيم حيدر
بو صعب ألّف لجنة لمراجعة مسابقات امتحانات الدورة الثانية نسبة النجاح متدنية واحتجاجات وشكاوى من الأهالي والتلامذة
بو صعب ألّف لجنة لمراجعة مسابقات امتحانات الدورة الثانية نسبة النجاح متدنية واحتجاجات وشكاوى من الأهالي والتلامذة
A+ A-

بعد اعتراضات واحتجاجات من أولياء التلامذة على نتائج الدورة الثانية للامتحانات الرسمية في شهادتي البريفيه والثانوية، قرر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، تأليف لجنة للمرة الأولى، لمراجعة المسابقات برئاسة المدير العام للتربية فادي يرق مؤلفة من ممثلين عن الأهالي والتلامذة والرابطات والمؤسسات التربوية والأساتذة المعنيين.


فوجئ أولياء التلامذة بنتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادتي البريفيه والثانوية بفروعها الأربعة. لم تتعد نسبة النجاح في بعض المناطق 3% من المرشحين الذين كانت أعدادهم قليلة مقارنة بالدورة الأولى للإمتحانات. بعض المرشحين الذين خرجوا من قاعات الامتحانات في عدد من المراكز كانوا واثقين من نجاحهم، فهم كتبوا المطلوب في المسابقات النظرية، وفي المواد التطبيقية كانت إجاباتهم مقبولة. لكنهم فوجئوا بأنهم رسبوا، ولم يعرفوا السبب.


حاول وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الرد على المشكلة وإقناع الاهالي بأن معدل الرسوب هو ذاته مقارنة بنتائج السنوات السابقة، لكنه أعلن في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة أمس، أنه كلف لجنة لمتابعة اعمال النظر بتصحيح الخطأ المادي المقدم لوزارة التربية. وهذه اللجنة سابقة وهي لمرة واحدة فقط.
ووفق عدد من الأهالي، لم تصل الى وزير التربية رسائل عن سير الامتحانات في بعض المراكز. ولماذا كان بعض التلامذة المرشحين واثقون من النجاح. ففي أحد مراكز جبل لبنان، فوجئ التلامذة في إحدى القاعات باهتمام المراقبين بأكثر من مرشح. أدخلت الى أحد المرشحين أجوبة نهائية عن أسئلة عدد من المسابقات، وسط غض النظر من بعض المراقبين، على الرغم من أن التفتيش كان يمر على المراكز والقاعات للتدقيق، لكن هذا المرشح نقل الأجوبة كاملة بما في ذلك أسئلة مادة الرياضيات.
المفارقة أن إحدى التلميذات التي كانت في الغرفة ذاتها، ورسبت، على الرغم من انها كانت مطمئنة الى انها ستنجح لأنها أنجزت كل المسابقات، اتصلت بمرشح كانت تمرر اليه الأجوبة التي نسخها كاملة لتهنئه على النجاح، ففوجئت بأنه رسب أيضاً مع مرشحين كثيرين من مركز الامتحانات ذاته، وهو ما طرح علامات استفهام عن طريقة تصحيح المسابقات في الدورة الثانية.
وبعد تحرك عدد من الأهالي واعتراضات ومطالبات عدة بمراجعة المسابقات والتدقيق بالتصحيح، اضطر وزير التربية لعقد مؤتمره الصحافي أمس، فقال تعليقاً على نتائج الامتحانات الرسمية في الدورة الثانية: "قمت بجمع ومقارنة هذه النتائج وعدت الى 5 سنوات ماضية فوجدت ان نسبة النجاح بين الدورتين الاولى والثانية مشابهة ولم تتغير"، مؤكداً انه جال على مركز التصحيح، وقد يكون هناك مغبون او مظلوم بنتيجة امتحان نتيجة خطأ ما". أضاف: "استندت الى المرسوم الذي اصدرناه والذي يسمح بالنظر بنتائج الامتحانات التي قد يحدث خلالها خطأ ما، فمن يعتبر انه ظلم او ان هناك خطأ ورد خلال تصحيح مسابقاته فليتقدم بشكوى رسمية".
تابع: "كلفت لجنة بمراجعة النتائج وهذه سابقة وستحدث لمرة واحدة فقط، ولكن قمت بتشكيل هذه اللجنة لان لدي قناعة انه حتى لو كان هناك غبن لـ 1 في المئة من المرشحين ، يجب التدقيق في الأمر. وستتشكل اللجنة بمشاركة ممثلين عن التلامذة ومن الاهل وممثلين عن الاساتذة المتخصصين".
وتطرق بو صعب خلال مؤتمره الى ملفات اخرى، فأعلن عن "تغطية وزارة التربية لنفقات التسجيل وصندوق الاهل والكتب لتلامذة المدارس الرسمية، والمقسمة بين 150 الف ليرة للتسجيل و90 الفاً لصندوق الاهل والكتب حوالى الـ 60 الفا، وما على الاهالي الا دفع قيمة الطوابع وذلك عبر الصندوق الموجود لدى وزارة التربية والممول من المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين السوريين والتلامذة اللبنانيين في المدارس الرسمية".
وقال للأساتذة المتعاقدين: "الدفعة الثالثة لكم هي العالقة، وسنسعى الى صرفها قبل عيد الاضحى"، مؤكداً ان "المشكلة ليست بالتمويل انما التأخير في ارسال المال من صندوق المدارس الى وزارة المال ومن ثم ارساله الى وزارة التربية ليتم دفعه للاساتذة"، موضحا ان "تسجيل التلامذة اللبنانيين يستمر حتى 19 ايلول، ويبدأ تسجيل التلامذة اللاجئين في 14 ايلول وكذلك بالنسبة الى مدارس بعد الظهر والمخصصة للاجئين الذين يجدون صعوبة بالتأقلم مع التلامذة اللبنانيين". وكشف أن 259 مدرسة ستستقبل اللاجئين السوريين.
واذ اكد "استمرار المباراة في مجلس الخدمة المدنية ونجاحه بها"، لفت الى ان "المباراة المحصورة لم يوافق عليها في مجلس الوزراء"، وقال: "يسمح للاساتذة الذين احيلوا للتقاعد ولديهم خبرة في التعاقد بالخضوع الى مباراة مخصصة في مجلس الخدمة المدنية ويحصلون على نقاط اضافية ونحفظ بذلك حق الجميع".


[email protected]
Twitter: @ihaidar62

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم