مجلس الامن الدولي يطلب وقفاً فورياً لاطلاق النار في جنوب السودان

29 آب 2015 | 10:44

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

دعا #مجلس_الامن الدولي الجمعة الى "وقف فوري ودائم لاطلاق النار" في جنوب السودان مهدداً بفرض عقوبات على الاطراف المتحاربة التي تنتهك اتفاق السلام الموقع الاربعاء في جوبا.

وقال المجلس في اعلان تبنته الدول الـ15 الاعضاء فيه انه "يشيد بتوقيع" هذا الاتفاق من قبل رئيس #جنوب_السودان سلفا كير بعد اسبوع من توقيعه من قبل خصمه رياك مشار، داعيا المعسكرين الى "التطبيق الكامل للاتفاق".

وأعرب اعضاء المجلس عن "قلقهم من اي تصريح من اي جهة كانت، يدل على نقص في الرغبة في تطبيق الاتفاق" في تلميح مبطن الى التحفظات العديدة الصادرة عن الرئيس كير عند توقيعه الاتفاق.

وطالب المجلس "كافة الاطراف ذات الصلة باحترام وقف فوري ودائم لاطلاق النار" معبرا عن "التصميم على اتخاذ الاجراءات المناسبة لضمان تطبيق كامل وتام للاتفاق" في اشارة الى احتمال فرض عقوبات.

ويمكن ان تكون هذه #العقوبات "حظراً على الاسلحة" او "عقوبات محددة الاهداف" اي تجميد ارصدة ومنع من السفر. فقد عبّر المجلس في البيان عن "استعداده للنظر في الاجراءات مناسبة" بما في ذلك "فرض حظر على الاسلحة وعقوبات محددة الاهداف".

واحالت الولايات المتحدة على مجلس الامن مشروع قرار ينص على حظر على الاسلحة وعقوبات في حالة عدم احترام اتفاق السلام. وحدد المجلس مهلة تنتهي الثلاثاء للتأكد من رفع كير تحفظاته واتخاذ قرار على الارجح.

واكد اعلان المجلس مجدداً ان المسؤولين عن انتهاكات خطرة لحقوق الانسان "سيحاسبون".

ونصّ اتفاق السلام الموقّع الاربعاء على سريان بدء وقف اطلاق النار السبت. لكن كير اعلن انه امر جيشه بوقف المعارك مع المتمردين منذ الجمعة.
ويفترض ان ينهي الاتفاق 20 شهراً من الحرب الاهلية في جنوب السودان التي خلفت عشرات آلاف القتلى واجبرت 2,2 مليون نسمة على الفرار من منازلهم.

وخلال هذا النزاع الذي شهد مجازر وفظاعات، تم ابرام ما لا يقل عن سبعة اتفاقات لوقف اطلاق النار كانت في كل مرة تنتهك في غضون ساعات او ايام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard