أكياس الفرز علينا... والفرز عليكم

27 آب 2015 | 14:05

المصدر: "النهار"

  • ف. ع.
  • المصدر: "النهار"

لن يؤثر كثيرا قرار #الحكومة ترك مسؤولية جمع #النفايات خلال الاشهر الستة المقبلة الى حين ايجاد البدائل منها، على بدء عمليات الفرز في المنازل التي باشرت بعض البلديات فيها. ويبدو ان البلديات لن توقف هذه العملية حتى لو اصبح هناك شركات جديدة لجمع النفايات، فعملية توعية المجتمع المدني انطلقت في معظم المناطق بتنظيم من البلديات التي وزعت الاكياس على المواطنين لدفعهم على الانخراط بسرعة في هذه العملية البيئية. ويبدو المعوق الحالي امام عملية انتشار الفرز، هو كيفية ادارة هذه العملية ومن سيكون مسؤولاعن جمع النفايات المفرزة.

بلدية طبرجا التي استلمت عروضاً عدة من شركات خاصة لفرز النفايات لم تباشر بعملية الفرز حتى الأن بسبب عدم وضوح الرؤية بقضية تلزيم جمع النفايات في كسروان. وقال رئيس بلديتها جوزف القزي لـ"النهار" " تسلمنا عروضا عدة من شركات خاصة لفرزالنفايات ونعمل على استئجار ارض لهذه الغاية لكننا تأخرنا في العمل بعد تردد معلومات عن امكانية عودة شركة #سوكلين لجمع النفايات في انتظار استلام البدلاء منها". واوضح ان " الشركات التي نبحث معها عملية الفرز تفضل ان يتم فرز النفايات في المنازل لان شاحنات سوكلين تتلف الزجاج والبلاستيك ما يصعب عملية فرزها والاستفادة منها، ولهذا ما زلنا ندرس عملية بدء الفرز من المنزل او بعد جمع النفايات".

واضاف ان "عملية التوعية بدأت من البلدية ولن تكون صعبة لان عدد المنازل قليلة مقارنة مع مناطق اخرى، والذي سهل عملية الفرز في منطقتنا ان المشروعين السياحيين "اكوا مارين" و"طبرجا بيتش" اللذين يضمان اكثر من 1000 شاليه بدءا بعملية الفرز ووفرا اكياس النفايات وقريبا سنبدأ بجمع النفايات المفرزة".

الفرز سيتم في المنازل
بلدية بصاليم بدأت ورشة التوعية على الفرز وستهتم هي جمع اكياس النفايات المفرز وتضعه في اماكن محددة كي تأتي بعض الجمعيات التي اتفقت معها للاستفادة منها. واوضح رئيس بلدية بصاليم جورج سمعان لـ"النهار" "ورشة التوعية بدأت ووزعنا المنشورات على المواطنين وسنتعاون جميعا لانجاح هذا المشروع". وستوزع البلدية في المرحلة الاولى التي حددتها بشهر الاكياس الخاصة بالفرز كي يعتاد عليها المواطنون. واضاف " بعدما يفرز الاهالي النفايات سنجمعها نحن ونضعها في نقاط محددة كي تأتي الجمعيات التي اتنفقنا معها كي تستفيد منها ونعلم نحن ان العملية لن تنجح منذ البداية 100 في المئة، وسنتعاون جميعا لانجاحه".

العضوية ستجمع كل يوم
التوعية في زوق مكايل لا يختلف كثيرعن بصاليم، فمسيرة توعية المواطنين بدأت والعمل جاري على الاتفاق في شأن طريقة جمع النفايات المفرزة. واوضح رئيس بلدية زوق مكايل نهاد نوفل ان " عملية توعية المواطنين متواصلة ونجيش المجتمع المدني كله في هذه المعركة البيئية والجميع متجاوب". وتدرس البلدية آلية جمع النفايات بعد الفرز، وفي هذا الاطار قال نوفل "جمع النفايات العضوية مبدئيا سيكون يوميا، اما النفايات المفرزة فسيكون يوما في الاسبوع كمرحلة اولى، وستقوم شاحنة تابعة للبلدية بجمع النفايات وتضعها في مناطق محددة كي تأتي الشركات لاخذ الزجاج والبلاستيك والورق والخشب، لكن النفايات العضوية لم نجد بعد مكانا ملائما لوضعها فيه". واكد نوفل ان"عملية الفرز لن تتوقف حتى بعد انتهاء فض عروض النفايات وان البلدية ستشتري اكياس النفايات في البداية وتوزع 3 اكياس على كل بيت ليقوم بالفرز ولاحقا تصبح المسألة على عاتق المواطنين".

بصدد مشروع متكامل للفرز
بلدية جونيه شارفت على الانتهاء من الاستعدادات لعملية التوعية البيئية وستنطلق عملية الفرز قريبا. واوضح نائب رئيس البلدية فؤاد البواري ان " خلال اسبوعين ستنطلق ورشة التوعية على الفرز في جونيه وطبعا ستكون عملية صعبة لان المدينة يقطنها 200 الف نسمة". واوضح ان "البلدية بصدد دراسة الطريقة الافضل لانجاح عملية الفرز وجمع النفايات".
في انتظار الانفراج في قضية فض عروض النفايات، البلدية لم تعد قادرة على الانتظار فراحت تعد خططها البديلة لجمع النفايات وفرزها لكل بلدية بحسب قدرتها المالية والبشرية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard