الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عندما تحوّل Cayenne S E-Hybrid الصمت صرخة إبداع وتأدية

المصدر: النهار
ماريو غريب
عندما تحوّل Cayenne S E-Hybrid الصمت صرخة إبداع وتأدية
عندما تحوّل Cayenne S E-Hybrid الصمت صرخة إبداع وتأدية
A+ A-

أصبحت Porsche، التي تعتبر واحدة من أعظم الشركات المصنعة للسيارات الرياضية والموجودة في كل مكان في عالم صناعة السيارات والمحافل الرياضية العالمية، الشركة الرائدة في العالم في صناعة السيارات الهجينة Plug – in Hybrid عبر ثلاثة نماذج منفصلة.


مولودها الثالث الحديث، Cayenne S E-Hybrid، يتّبع المسار الفلسفي والهندسي الذي بدأ مع كل من Panamera وطراز 918 Spyder المفعم بالأحلام ولغز التأدية البيئية. عالم جديد يواكبه نوع جديد من السيارات وليس على حساب الحلم والتأدية الرياضية. فمن قال إن السيارت الصديقة للبيئة لا يمكن أن تدغدغ أحاسيس واحلام جمهور الطرازات السريعة ذات التأدية العالية؟
ماذا في تفاصيل Cayenne S E-Hybrid؟


قد يعتبر البعض أنه ما من جديد في ما نقوله، خصوصاً وأنه كان هناك Cayenne S Hybrid في الأساس. ولكن ما الجديد هنا إذاً؟


قد اعترت هذه السيارة تطوّرات تقنية شاملة مقارنة بطراز Cayenne S Hybrid السابق، إذ حظيت ببطارية دفع 'ليثيوم-أيون' سعة 10.8 كيلوواط-ساعة من الطاقة، ما يتيح لها اجتياز مسافة تتراوح ما بين 18 و36 كلم على الطاقة الكهربائية فقط. كما يمكن شحن هذه البطارية من الشبكة الكهربائية أو أثناء القيادة وهذا الأمر لم يكن متوافراً على طراز Cayenne Hybrid. كما ازدادت قوة محرك Cayenne S E-Hybrid الكهربائي بنسبة تزيد عن الضعف (من 47 إلى 95 حصاناً) وبات معدّل استهلاك السيارة للوقود 3.4 ليتر/100 كلم. ويولّد محرك الست أسطوانات على شكل "V" سعة ثلاثة ليترات مع شاحن فائق (333 حصاناً) والمحرك الكهربائي (95 حصاناً) ما يعني أن محرك السيارة يبلغ طاقة إجمالية من 416 حصاناً عند 5,500 د/د وعزم دوران إجمالي يبلغ 590 نيوتن-متر من 1,250 د/د وحتى 4,000 د/د. وتتيح هذه القوة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.9 ثوانٍ، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 243 كلم/س (125 كلم/س على الطاقة الكهربائية فقط).


يستغرق شحن البطارية بشكل كامل 3 ساعات ونصف ساعة، وذلك عبر سلك خاص يتم وصله في الشبكة الكهربائية. وقت طويل تقولون، لكنه أرخص من السماح للمحرك القيام بهذه المهمة في نمط E-Charge. وعلى ذكر نمط E-Charge، يمكنه شحن 80٪ من البطارية في غضون نصف ساعة من القيادة. يمكنك أيضا الحصول على Porsche Design wall box التي تستخدم لشحن بطارية Cayenne S E-Hybrid في المنزل.


إذاً، هل يكمن الفرق في الكابلات الكهربائية فقط؟


طبعاً لا. لم يكن المزج ما بين السرعة والكفاءة مفهوما جديدا لدى Porsche. فأحدث إضافة إلى عائلة Cayenne مستوحاة من الخبرة التي تطورت منذ العام 2013 في المحركات الهجينة مع Panamera E التي تم استنساخها في Cayenne S E-Hybrid.
ما يعني أنه لم يتطلب لتطوير Cayenne S E-Hybrid الكثير من الورق وخصوصاً وأن المحرك المستخدم هو محرك Audi سعة 3.0 لترات مزوّد بشاحن وهو نفسه المتوافر على Panamera E، إضافة إلى استخدام المحرك الكهربائي نفسه المتموضع ما بين وحدة الاحتراق الداخلية وعلبة التروس تيبترونيك من ثماني سرعات.


طبعاً لا، لأن بطارية ليثيوم-أيون سعة 10.8 كيلوواط-ساعة ثورة بحد ذاتها لناحية زيادة قدراتها 6 مرات أكثر من سابقتها وتحسن 15% عن النظام المعتمد على طراز Panamera E، أمر قد افتخر به السيّد Watt.
طبعاً لا، لأنه وعلى الرغم من وزنها البالغ 2350 كلغ، يمكن لـ Cayenne S E-Hybridاجتياز مسافة 35 كلم على الطاقة الكهربائية فقط. كما يمكنها بلوغ سرعة 125 كلم في الساعة كسرعة قصوى في النمط الكهربائي البحت.


هل تأديتها كافية لاعتبارها فرداً من عائلة Porsche؟


دغدغ دواسة الوقود لتشهد إبرة عداد قياس الطاقة، باللون الأخضر مثل الشارات والفرامل، تتأرجح بشغف من "Efficiency" إلى "Boost". وهنا تشهد صحوة مؤشرسرعة دوران المحرك وكأنه يشير إلى عودة الروح إلى حياة تنفجر تأدية بعد ان خطفها صمت المحرك الكهربائي.
لا تتوقع أن تكون صحوة Cayenne هذه مثل التوربو، ولكن عزم دوران المحرك البالغ 435 lb ft عند 1250 دورة في الدقيقة، يعطي نوعا من الإنتعاش والزخم والقوة في الإندفاع ما يكفي لجعل محبّي السيارات الصديقة للبيئة يشكّون لوهلة في ما إذا كانت فعلاً كهربائية لما لهذه التأدية من زخم وفعالية.


هل هي شبيهة بطرازات Cayenne الباقية؟


من المؤكد أن السير ببطء وصمت في شوارع المدينة وأزقتها تناسب القوة الكهربائية لـCayenne الجديدة. ولكن هذا ليس بمشهد اعتدنا عليه مع Porsche حتى في طرازاتها الـSUV. فمن المؤكد أن ينتابك شعور من الغرابة سرعان ما تتأقلم معه. يأتي التأقلم هذا من نفحة من الطمأنينة التي تزرعه بعض التفاصيل المألوفة مثل كبسات الـSport والـSport Plus التي لا تسمح فقط بتعزيز سرعة تجاوب Cayenne S E-Hybrid إنما أيضاً في إعطائها المزيد من العزم يتناسب ووزنها الزائد نتيجة البطاريات التي تزودها.
عدا عن ذلك تتصرف Cayenne S E-Hybrid على الطرق مثل أي طراز من Cayenne من حيث الثبات على المنعطفات، التسارع والشعور الرياضي أثناء المناورات السريعة. واللافت في Cayenne S E-Hybrid هي المكابح. ففي حين يعاني سائقو السيارات الهجينة الأخرى من غياب السلاسة والمرونة أثناء الكبح، نتيجة تخزين الطاقة السينيتية، تنعم Cayenne S E-Hybrid بكبح طبيعي لا يختلف بتاتا عن الطرازات العادية ما يعزز شعور الراحة والأمان.


الخلاصة


بدأ مستقبل عالم السيارات يجول طرقنا وبات الصانعون يتنافسون على أفضل سبل لتطوير طرازات صديقة للبيئة تتوافق والتشريعات الجديدة.


فهل هذا يعني أن Cayenne S E-Hybrid هي تجسيد لهذه القوانين والتشريعات ونوع من تسويق تجاري لا غير؟


الجواب: طبعاً لا. أو بالأحرى إذا كانت هذه هي الحال، فمهندسو Porsche فسّروها على طريقتهم. بمعنى آخر، مهندسو صانع Stuttgart لم يتخلوا عن تراث، أمجاد وارتباط هذه العلامة الرائدة بالتأدية الرياضية العالية والسرعة والإبداع. بل على العكس تماماً، قرّبوا مفهوم السيارات البيئية الكهربائية الهجينة من روح ونبض السيارات العادية لكي لا يتغيّر على محبّي الماركة الألمانية أي عنصر من عناصر الإثارة والمتعة في القيادة. وما الـ918 Spyder والـ Cayenne S E-Hybrid إلا دليل على هذا التوجه الذكي. فالفرق ما بين النمط البيئي والنمط العادي للسيارات أصبح، وبفضل مقاربات هندسية كهذه، مجرّد لحظة صمت تصرخ إبداعاً وتأدية.


 


[[video source=youtube id=FIwkxEz1vlk]]


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم