الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أزمة النفايات المعلّقة تنتظر الحل من جلسة اليوم تفاؤل خجول مقابل تعاظم المكبّات العشوائية

أزمة النفايات المعلّقة تنتظر الحل من جلسة اليوم تفاؤل خجول مقابل تعاظم المكبّات العشوائية
أزمة النفايات المعلّقة تنتظر الحل من جلسة اليوم تفاؤل خجول مقابل تعاظم المكبّات العشوائية
A+ A-

يترقّب الجميع جلسة مجلس الوزراء اليوم، فيما التفاؤل خجول والحلول تبدو بعيدة والنفايات تعمّ المناطق والمكبّات العشوائيّة والبلد معلّق على قرار واحد تتخذه الحكومة.
على المستوى الرسمي، التقى أمس وزير البيئة محمد المشنوق سفيرة هولندا في لبنان استير سومسين وعرض معها للعلاقات الثنائيّة وتم البحث في الحلول لازمة النفايات الصلبة وللتجربة الهولندية في إعادة تدوير النفايات المنزليّة وإفادة لبنان من هذه التجربة في عمليّة معالجة النفايات الصلبة. وقد أطلع المشنوق السفيرة الهولنديّة على سير عمليّة المناقصات التي اشتركت فيها شركات لبنانيّة وعربيّة ودوليّة.
من جهة أخرى زار وفد من جمعية الصناعيّين اللبنانيّين برئاسة رئيس الجمعيّة الدكتور فادي الجميل معمل فرز معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا، حيث كان في استقباله المدير العام لشركة IBC مالكة ومشغلة المعمل نبيل زنتوت. وشارك في اللقاء، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح. تأتي هذه الزيارة لتؤكد اهمية قطاع التدوير في لبنان كركيزة أساسية في الصناعة الوطنية خصوصاً انه يوفر مواد اولية لعدد من القطاعات الصناعية. كما تهدف الزيارة إلى الإضاءة على أهمية هذا القطاع ودوره التاريخي في لبنان، خصوصاً في ظل ما يحكى عن توجهات لتصدير النفايات الى الخارج.


من طرابلس
وأوعز محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا القائم بأعمال بلدية الميناء الى الدوائر المختصة في البلدية، لإزالة النفايات المرمية خلف الجامعة العربية بعدما قام مجهولون منذ يومين برميها ليلاً بواسطة شاحنات متوسطة الحجم. وأزالت ورش البلدية بإشراف رئيس الشرطة المؤهل ميشال سكاف، صباح أمس كل النفايات المرمية على جوانب الطرق في المدينة.
ودان "التجمع الوطني الديموقراطي" في طرابلس، و"جمعية لجنة رعاية البيئة" في بيان، عملية تفريغ وإحراق النفايات الطبية في الميناء في طرابلس، واعتبرا ان "هذا التصرف مضر بالبيئة والانسان، اذ ان إحراقها يتسبب بانبعاث غازات سامة وروائح كريهة ودخان كثيف ما يشكل خطراً بيئياً على الانسان".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم