هل يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على الوزن؟

4 آب 2015 | 10:30

احتساء الشاي الأخضر يساعدك في الحفاظ على نحافتك، بعدما تمَّ العثور على مستخرج من الشاي يقلِّل من كمية النشا، وهو نوع من الكربوهيدرات، الذي يمتص الغذاء من وجبات الطعام. الأمر الذي يعني أنَّه يمكن استخدام الشاي الأخضر للمساعدة في علاج الأشخاص الذين يعانون السمنة ومرض السكري.
أعطى الباحثون 28 مشاركاً في الدراسة تراوح أعمارهم بين 19 و28 عاماً كوباً من رقائق الذرة بعدما طلب منهم الصيام لمدة 12 ساعة قبل الاختبار. من ثمَّ طلبوا منهم تناول رقاقات منها تحوي 4 غرامات من مستخلص الشاي الأخضر وقطع أخرى لا تحويها. وهذا يعادل احتساء أكواب عدَّة من الشاي الأخضر.

الدراسة التي قادها ياروسلاف والكووياك من جامعة بوزنان البولندية ونشرت تفاصيلها في دورية Nature Scientific Reports، ونقلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أنَّ جرعة من مستخلص الشاي الأخضر يساعد في عملية الهضم. كما أنَّ المستخلصات النباتية متاحة على نطاق واسع، وغير مكلفة، ولديها فوائد أبرزها مراقبة الوزن وعلاج مرض السكري. كما أنَّ الشاي الأخضر يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تمنع امتصاص النشا، أبرزها مادة كيميائية تسمى "بوليفينول"، إذ يختلف الشراب تبعاً للكمية التي يحتوي عليها. في عام 2012 وبعد مراجعة 18 دراسة شملت 1945 شخصاً تبيَّن أنَّ شرب الشاي الأخضر ليس له أي تأثير في فقدان الوزن. ومع ذلك، وجدت أبحاث أخرى أنه يمكن أن يخفِّض الكولسترول.

من جهتها، أشارت اختصاصية التغذية أليسون هورنبي في وقت سابق إلى أنَّه "في منطقة الشرق الأقصى، استُخدم الشاي الأخضر كعلاج لمجموعة متنوعة من الأمراض منها التهاب المفاصل وفقدان الوزن، فضلاً عن اعتمادها كتدبير وقائي لأمراض مثل السرطان، وعلى الرغم من أن الأدلة على ذلك لا زالت ضعيفة أو منعدمة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard