السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعد قطر ومصر... كيري في سنغافورة

المصدر: (أ ف ب)
بعد قطر ومصر... كيري في سنغافورة
بعد قطر ومصر... كيري في سنغافورة
A+ A-

وصل وزير الخارجية الاميركي جون #كيري اليوم الى #سنغافورة ليتحدث في فوائد اتفاق التجارة الحرة بين دول المحيط الهادئ وذلك بعد ثلاثة ايام على فشل #المفاوضات بين الدول المعنية بهذا الاتفاق التي تشكل 40 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي العالمي.


ووصل كيري الى سنغافورة بعد جولة قام بها في الشرق الاوسط شملت #مصر و #قطر.


واجرى كيري صباحاً محادثات مع وزيرة خارجية سنغافورة كي شانموغان قبل لقاء مع رئيس الحكومة لي سيين لونغ.
وسيلقي الوزير الاميركي بعد ذلك خطابا حول مزايا شراكة اقتصادية بين #الولايات_المتحدة ومنطقة آسيا المحيط الهادئ التي تحتل اولوية في السياسة الخارجية للرئيس باراك ًاوباما.


وتعمل واشنطن منذ سنوات على "اعادة التوازن" في علاقات الولايات المتحدة باتجاه آسيا.
وكان ديبلوماسي اميركي في هاواي صرح الاسبوع الماضي ان كيري "سيشدد على المحور الاقتصادي لاعادة التوازن هذه وسيكون الامر مهما بعد اجتماع وزراء دول اتفاق التبادل الحر في المحيط الهادئ في ماوي".


وكان مفاوضو الدول الـ12 حول اتفاق التجارة الحرة عبر المحيط الهادئ اعلنوا في ختام اجتماعهم في هاواي الاحد انهم لم يتوصلوا الى اتفاق نهائي خلال هذا اللقاء.


وقال الممثل الاميركي الخاص للشؤون التجارية مايكل فرومان ان الدول المشاركة في المفاوضات قررت استكمال المباحثات على صعيد ثنائي بهدف تذليل آخر العراقيل التي ما زالت تعترض اتمام "اتفاقية التجارة الحرة في منطقة المحيط الهادئ".


ولم يحدد اي موعد لعقد اجتماع جديد للدول الـ12 (الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي وكندا والمكسيك وبروناي واليابان وماليزيا وسنغافورة وفيتنام واوستراليا ونيوزيلندا).


وبعد مفاوضات بدات قبل سنوات عدة، كانت واشنطن تأمل التوصل سريعا الى اتفاق نهائي كي يتسنى لـ #الكونغرس المصادقة عليه قبل الانطلاقة الفعلية لحملة الانتخابات الرئاسية والتشريعية في الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2016.


وبعد معركة صعبة في الكونغرس، حصل اوباما في أواخر حزيران على السلطات التي تخوله تسريع التفاوض بعد معارضة من الديموقراطيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم