"ليلة شرقية" مميزة على أضخم مسارح بيلاروسيا

2 آب 2015 | 14:57

شهدت مدينة #مينسك، عاصمة بيلاروسيا، حفلاً تلاقت فيه موسيقى الشرق والغرب، في سابقة هي الأولى من نوعها بتاريخ جوهرة #أوروبا، تحمل توقيع "مركز سليكتيوم للفنون والعلوم" لرئيسته ديديه حوراني. حفل، قدم فيه عدد من عازفي أوركسترا دولة بيلاروسيا ورباعي المركز"Quatuor Musique del Tempo"، أجمل المعزوفات بعنوان " ليلة شرقية" في صالة "Belarus State Philharmonia" الواقعة في أجمل مباني المدينة التاريخية ذات الطابع التراثي والأثري.

حفلة موسيقية هي الأولى لرباعي "مركز سليكتيوم للفنون والعلوم" في هذه الدولة، استقطبت جمهوراً واسعاً من محبّي الموسيقى الراقية، تقدمهم قنصل لبنان في مينسك غويفارا سليم وعقيلته، قنصل هولندا في مينسك الكسندر فينوكوروف وعقيلته، رئيس مجلس ادارة فرنسبنك في مينسك الكسندر ايغناتوف، وموسيقيون واساتذة من الفلهارمونية في مينسك وفنانون من الفرقة البيلاروسية للموسيقى الشعبية "سفياتا".

وأمام هذا الحشد الذواق للموسيقى الراقية، عزف موسيقيو الرباعي بانسجام مطلق مع موسيقيي أوركسترا مينسك. وبتألق وأداء عزفي رائع، قدم موسيقيو الرباعي للحضور الموسيقى الشرقية ، ومختارات من مؤلفات زكي ناصيف، وسلفادور عرنيطة، وبليغ حمدي، ومحمد عبد الوهاب وسيد درويش، وغيرها من الألحان الشعبية التي تضمنها البرنامج الذي اختارت رئيسة المركز ديديه حوراني مقطوعاته، لتعريف جمهور مينسك على الموسيقى الشرقية. ألحان شرقية شقت طريقها إلى الحضور، فنقلها عزف الرباعي إلى أقصى حالات النشوة، ويعيشوا لحظات مميزة من سحر موسيقى الشرق، مسجلين بذلك- أي العازفون- مرة جديدة كفاءاتهم العالية في الأداء العزفي، وإيصال اللحن بأبهى حلله وأنغامه.

في هذا الحفل الذي تشارك فيه موسيقيو رباعي مركز سليكتيوم عزف برنامج تميز بمزج الموسيقى الكلاسيكية، وبمقدمها مقطوعة شوبرت الرائعة "Arpeggione"، ومقطوعات المؤلفين الشرقيين التي أعاد موسيقيو الرباعي توزيعها موسيقياً بطريقة مميزة سحرت الحضور وصفق لها بحرارة وتحية تقدير للمجموعة الموسيقية التي أدت بشكل رائع المقطوعات الموسيقية، وهو ما دفع رئيس الأوركسترا الطلب من الموسيقيين إعادة عزف مقطوعات موسيقية.

" ليلة شرقية" تلاقى فيها موسيقييو الرباعي الشرقيون بـ #موسيقيي أوركسترا بيلاروسيا، ونقلت روح الشرق إلى عاصمة جوهرة أوروبا. وفيما ابدع الرباعي في عزفه للمقطوعات بأنسيابية عالية، نجح موسيقيو مينسك بدورهم في أدائهم الموسيقى الشرقية بعدما تشبعوا من روحها الخاصة من خلال المقطوعات المختارة التي عرفتهم بموسيقى شرقنا الجميلة، والتي حملت معظمها توقيع عازف الكمان وملحن الرباعي بران هاشم، محققاً بإعادة توزيعها نجاحاً كبيراً، تجلى بقدرة التقاط موسيقيي #أوركسترا مينسك روح هذه الموسيقى الشرقية، وتأديتها ببراعة كبيرة.

نجاح أخر يضاف إلى سجل هذا الرباعي ومعه "مركز سليكتيوم للفنون والعلوم" في نشر ثقافة الموسيقى الشرقية في #الغرب، والذي بعدما فتحت له أبواب القصور الملكية في روسيا الصيف الفائت في قصر "كولومنسكوي" ( قصر رومانوف) بضواحي #موسكو، في سابقة هي الأولى من نوعها في هذا القصر الصيفي للقياصرة، ها هو اليوم يحل ضيفاً على أوركسترا مينسك، التي تعتبر من بين الأشهر بالعالم، بعدما فتحت أبوابها ولإول مرة لموسيقيين لبنانيين هم موسيقيو الرباعي "Quatuor Musique del Tempo"، فالتقى على #مسرح صالة "Belarus State Philharmonia" عازفا الكمان بران هاشم وميشال المر، وعازف الفيولا سمير عموري، وعازفة التشيللو أناستازيا يارتسيفا المر إلى جانب عازفي أوركسترا مينسك، من بينهم داريا مونتفولينسكايا على البيانو، ورومان فيرستوف على المزمار، وسفيتلانا على الفيولا، وبافيل سيدورينكو على الكونترباص، وليكونوا مجتمعين على المسرح وبأدائهم خير سفراء للموسيقى الشرقية والكلاسيكية .

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard