السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الآباتي حنا رحمة مطراناً لبعلبك - دير الاحمر... الراعي: لانتخاب رئيس بموجب الدستور

المصدر: بعلبك - "النهار"
وسام اسماعيل
الآباتي حنا رحمة مطراناً لبعلبك - دير الاحمر... الراعي: لانتخاب رئيس بموجب الدستور
الآباتي حنا رحمة مطراناً لبعلبك - دير الاحمر... الراعي: لانتخاب رئيس بموجب الدستور
A+ A-

دير الأحمر المارونية بلدة المروءة والأصالة، لطالما اثبتت على مدى عقود صيغة العيش الواحد في منطقة #بعلبك، وحمل همومها لتنال من البطريركية المارونية حدثاً تاريخياً السبت، كتكريم لها ودلالة واضحة الى دور مسيحيي الاطراف خصوصا مسيحي #البقاع الشمالي من خلال احتفال سيامة الآباتي حنا رحمة مطراناً على أبرشية بعلبك دير الأحمر، خلفا للمطران سمعان عطالله خارج الكرسي البطريركي للمرة الأولى في تاريخ الكنيسة المارونية.


البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي حضر الاحتفال الذي جمع كلّ الاطياف السياسية بمختلفها وترأس قداس السيامة في مزار سيدة بشوات العجائبي العالمي وعاونه لفيف من الأساقفة والكهنة والرهبان في حضور السفير البابوي غابريال كاتشيا ورئيس عام الرهبنة اللبنانية المارونية الآباتي طنوس نعمة ورئيسة جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات الأم ماري أنطوانيت سعادة، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب إميل رحمة، ممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، ممثل الرئيس أمين الجميل النائب إيلي ماروني، الرئيس حسين الحسيني، ممثل رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون النائب السابق سليم عون، ممثل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع النائب إيلي كيروز، ممثل رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية عضو المكتب السياسي في التيار فيرا يمين، ممثل رئيس الهيئة الشرعية في "حزب الله" الشيخ محمد يزبك حسن يزبك، النواب: طوني بو خاطر، كامل الرفاعي، الوليد سكرية، مروان فارس، نوار الساحليوعدد من النواب والوزراء السابقين، الأمين القطري لـ "حزب البعث العربي الاشتراكي" الوزير السابق فايز شكر، محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر، رؤساء بلديات واتحادات بلدية، وفعاليات، وضباط في الجيش وقوى الأمن الداخلي وكهنة وراهبات.


بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة توجه فيها الى المطران الجديد فقال: "ستكون بين خير معاونين لك حاضرًا وقويًّا، وانت تتسلم الكنز الروحي اليوم من سيادة راعي الابرشية السابق المطران سمعان عطالله، الذي اود الاعراب له باسمكم جميعا عن عواطف الشكر والتقدير طيلة العشر سنوات، التي خدمها، وكأنها مئة عام. التي تميزت بالحب الكبير للمنطقة، ولكل شعبها دون تمييز بين مسيحي ومسلم ومذهب وآخر، وستظل للابرشية ابا روحيا بشركة الصلاة.
واسقفنا الجديد سيبقى لك خير اخ ومشير، هذا فضلا عن ارث العلاقة مع مطارنة ابرشية البقاع من مختلف الكنائس، بالاضافة الى علاقات المودة والتعاون مع السلطات المدنية، ومع الاخوة المسلمين في كل ما يختص بالعيش معا والتضامن في السراء والضراء، وفي حمل هموم البقاع والنازحين اليه،علينا التعاون بروح الميثاق الوطني وصيغته التطبيقية اللذين يمليان علينا جميعا، مسيحيين ومسلمين، بأن نعيش معا، ونتشارك في الحكم والادارة في المساواة والتوازن في وطن حر سيد مستقل، ملتزم بتحقيق العدالة والسلام والنمو والتطور، وبتعزيز حقوق الانسان فيه، وفي المنطقة، بعيدا عن الانخراط في المحاور الاقليمية والدولية، لكي يظل لبنان واحة تلاق وحوار لجميع الاديان والمذاهب والثقافات والحضارات".


ودعا البطريرك الراعي إلى انتخاب رئيس للدولة بموجب مبادئ الدستور والديمقراطية البرلمانية وقال : "من سيدة بشوات، نصلي لكي يمس الله ضمائر الكتل السياسية والنيابية في لبنان، ليدركوا خطورة مسؤولياتهم وتقصيرهم وتماديهم في عدم القيام في اي مبادرة فعلية لانتخاب رئيس للجمهورية".


كما هنأ #الجيش في عيده معزيا بشهدائه مطالبا باشد العقوبات القانونية بحق قتلة المقدم المغوار ربيع كحيل: "وفي عيد الجيش، نشكر الله عليه، وعلى وحدته وحكمة قائده ومعاونيه في القيادة، ونهنئهم قادة وجنودا بالعيد، ونعزيهم بالشهداء، الذين سقطوا في الذود عن الوطن والمواطنين، الذين اعتدي عليهم وعلى حياتهم".


وختم: "نصلي من اجل السلام العادل والشامل الدائم للمنطقة، وايقاف الحروب فيها ودوامة العنف والارهاب، لا سيما في فلسطين والعراق واليمن وسوريا، واطفاء نارها التي تتمدد من بلد الى اخر، وتفكيك خيوط المؤامرة المدبرة لهذا العالم تحت اسم الشرق الاوسط الجديد"، طالبا من "السؤولين السياسيين عندنا، ان يجعلوا من لبنان بلدا مشرع الابواب، محصن المؤسسات الدستورية، وبخاصة #رئاسة_الجمهورية. فالارض السائبة تعلم الناس الحرام".


وكان تحدث المطران عطالله " خلال اربع زيارات للمنطقة تفقدتم فيها باهتمام، وزرتم بيوت المجروحين من بينهم ظلما والمعتدى عليهم اعتداءات سافرة، فكفكفتم دموعهم وضمدتم جراحهم الساخنة وطيبتم خاطرهم وعزيتم قلوبهم الكسيرة، وتابعتم وتتابعون قضاياهم وتسعون لحل مشاكل أبنائها الانسانية والاجتماعية والانمائية، واليوم يا صاحب الغبطة تقومون بمبادرة خارجة عن المعتاد، فتأتون الينا حاملين لأبنائكم أجمل هدية فترسمون لها مطرانا شابا نشيطا مليئا بالحيوية ليرعى نفوسهم ويدبر شؤونهم ويقود خطاهم إلى شاطىء الأمان وميناء السلام، ويساعدهم في تحقيق المشاريع الحيوية على كل الصعد وينعش رسالتهم، رسالة الوطن، في بنيان "الحياة الواحدة"، والشهادة لها في شراكة ديمقراطية نموذجية تؤكد ان بإمكان الناس العيش معا".
واثنى السفير كاتشيا على دور الكنيسة المارونية في دير الاحمر والبقاع الشمالي مباركا للمطران رحمة منصبه الجديد على ابرشية دير الاحمر المارونية.


وختم المطران الجديد الاحتفال بقسم التولية على الابرشية وشكر كل القيمين على سيامته وتوليته وكل من حضر المناسبة خاصا بالذكر البابا فرنسيس على بركته البابوية لانتخابه، والبطريرك الراعي على منحه الدرجة الأسقفية في مزار سيدة بشوات.


وأكد وفاءه لمسيرته الرهبانية التي دامت سبعة وثلاثين عاما. وتوجه إلى أبناء أبرشيته الذين رافقهم كاهنا ونائبا أسقفيا عاما على مدى ولايتين، بالشكر، قائلا : "أنتم بالنسبة لي الرسالة والوديعة تسلمتها من فم الرب الذي قال لي إرع خرافي. إنني معكم ومع أبناء المنطقة كافة ننطلق بواقعية ومسؤولية، لنبني ذواتنا بالصلاة وعيش الإيمان والانفتاح بالحوار على بعضنا البعض".
وشارك الجميع في حفل كوكتيل على شرف الحضور.


وكان احتفل المطران الجديد امس بقداس الشكر في كنيسة مار جرجس، في مطرانية دير الأحمر حضره لفيف من الكهنة والراهبات وفاعليات قرى دير الاحمر ومؤمنين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم