عكار تحتج على امكانية نقل النفايات من بيروت الى مكب سرار

24 تموز 2015 | 16:56

المصدر: عكار - "النهار"

ارتفعت وتيرة الاحتجاجات على امكانية نقل النفايات من بيروت وضاحيتها الى المناطق اللبنانية الاخرى وبشكل خاص الى مكب سرار في محافظ عكار، الموقع المقترح من قبل بلدية بيروت ووزارة البيئة.

وتؤكد كل المرجعيات العكارية من نواب والفعاليات الدينية ورؤساء اتحادات بلدية وبلديات واتحادات روابط المخاتير وهيئات المجتمع المدني على رفض اعتبار عكار مكبا لنفايات أي من المناطق اللبنانية .
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الانتقادات الحادة لبعض الشخصيات السياسية الذين حاولوا ارسال النفايات من بيروت الى عكار، ورأوا في هذا المشروع امتهانا لكرامة كل العكاريين الذين لم يتعاطوا يوما مع الملفات الوطنية من وجهة نظر مناطقية، والذين حملوا كرامة كل لبنان في غير موعد ومناسبة ومنعطف، فلا يجوز ان يتنكر هؤلاء لهذه المنطقة التي اعطت لبنان بدون تردد، ومن الظلم ان تعاقب اليوم بتخصيص القسم الاكبر من نفايات بيروت لتطمر في اراضيها وهذا امر اجمعت كل فعاليات عكار على رفضه ومواجهته بشتى السبل.
وكانت مطالبة لوزير البيئة بالعودة عن هذا القرار والتراجع عنه ضنا ببيئة عكار وبصحة ناسها واهلها الذين لن يسكتوا على هكذا امر وسيتصدون له .
وابدى رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة في بيان له استنكاره الشديد لموضوع نقل النفايات من بيروت الى عكار، وقال: ابهذه الطريقة تكافأ عكار؟! عكار التي ضحت بدماء الشهداء وقدمت الغالي والنفيس من أجل حفظ كرامة الوطن! ... وينبغي علينا محاسبة كل الذين يفكرون بتمرير هذه المشاريع التي لا تمت الى التنمية بصلة. وهل يعقل أن يولد الطفل في عكار معرّضًا لأمراض السرطان بتلويث سماء عكار والمياه الجوفية في الوقت التي تصنف أماكن أخرى في البلد بأنها سياحية؟
ودعا الى تلبية نداء الواجب والنزول إلى الشارع والتجاوز عن الانتماءات السياسية للحفاظ على عكار مصدر الكرامة والوطنية .
من جهته، سجل النائب هادي حبيش رفضه لاي كلام عن نقل النفايات الى منطقة عكار وقال: إن هذا قمة الاستهزاء بواقع المنطقة التي تعاني اهمالا وقلة اهتمام على كل المستويات، وكأنه لا يكفيها ما تواجهه من مشاكل وإهمال حتى يصار الى التعاطي مع المنطقة بهذه الطريقة وتحويلها الى مكب للنفايات بدل ان تتحول الى محافظة مزدهرة أسوة بباقي المحافظات.
واكد ان هناك شعورًا جارفًا لدى العكاريين لجهة سوء التعامل معهم، فهم فقط في المقدمة لتقديم الشهداء دفاعا عن الدولة، بينما تكافئهم الدولة بتحويل نفاياتها الى منطقتهم وهذا امر مرفوض كليا ولا يقبله اي عقل وأي منطق. ودعا النائب حبيش الحكومة بكل اطيافها السياسية الى اتخاذ قرار جريء واسثنائي لإنصاف عكار بالمشاريع الإنمائية الملحة التي لم تعد تحتمل التأخير، قبل مطالبة أبناء المنطقة بتحمل جزء من هذه المشكلة. ودعى حبيش الى ايجاد حلول أخرى بديلة، وهذه مهمة الوزارة المعنية ومجلس الوزراء عموما، لا ان يصار الى حل مشاكل المناطق المزدهرة والنامية نسبيا على حساب منطقة عكار وفقرائها. وأكد ان المجتمع المدني والنواب والهيئات كافة والبلديات واتحاداتها امام موجة تحركات لن تتوقف الا اذا تم العدول عن هذا القرار.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard