الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

...أخيرا تركيا تفتح أنجيرليك أمام مقاتلات الائتلاف ضد "داعش"

المصدر: "النهار"
...أخيرا تركيا تفتح أنجيرليك أمام مقاتلات الائتلاف ضد "داعش"
...أخيرا تركيا تفتح أنجيرليك أمام مقاتلات الائتلاف ضد "داعش"
A+ A-

أجرى الرئيسان الاميركي باراك #أوباما والتركي رجب طيب #أردوغان أمس اتصالا هاتفيا لوضع اللمسات الاخيرة على مسألة السماح لقوات الاتئلاف الدولي الذي يحارب  #الدولة_الاسلامية باستخدام قاعدة انجيرليك في جنوب تركيا.
وكان الجانبان اتفقا مبدئيا على فتح القاعدة في أضنة في محادثات أجريت في السابع من تموز والثامن منه.
وقد أقر أردوغان وأوباما في الاتصال الهاتفي بوجوب العمل معاً لـ"وقف تدفق المقاتلين الاجانب وتأمين الحدود التركية مع #سوريا"، وفقاً لبيان للبيت الابيض.
وبعد الاتصال، نسبت صحيفة "حريت" الى مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية أن قاعدة #انجيرليك ستفتح مطلع آب أمام طائرات الائتلاف الدولي ضد #داعش.
وقبل بيان #البيت_الابيض بساعات، قال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج في مؤتمر صحافي في #أنقرة أن "تركيا وافقت على بعض المسائل لدعم جهود الائتلاف (ضد داعش) خلال اجتماع مع الممثل الأميركي الخاص"، موضحاً أن " هناك توافق في الاراء، وأمكن التوصل الى تسوية خلال هذه الاتصالات، ولكن لا يمكنني الافصاح تماماً عن طبيعتها.هناك اجماع على الافكار والتحرك في شأن مسألة العمليات الخاصة في المستقبل.وهناط حالياً مذكرة للتوقيع في مجلس الوزراء".
وأوضح المسؤول الاميركي الذي تحدث الى "حريت" أن الاتفاق بين الجانبين "يشمل قاعدة أنجيرليك فقط" ، وإن يكن لمح الى تخفيف أنقرة شروطها السابقة لفتح القاعدة.
وعندما سئل أرينج في شأن منطقة حظر الطيران داخل سوريا، أجاب أن أنقرة لا تزال تأمل في حصول ذلك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم