الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هؤلاء هم المرشحون للانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2016

المصدر: "ا ف ب"
هؤلاء هم المرشحون للانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2016
هؤلاء هم المرشحون للانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2016
A+ A-

يشارك عدد قياسي من المرشحين في الانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2016. في ما يلي قائمة باسماء مرشحي كل حزب. ويفترض ان تبدأ الانتخابات التمهيدية للحزبين الجمهوري والديموقراطي في شباط 2016 الا ان الجدول الزمني لم يحدد بشكل نهائي.
لم يشهد الحزب الجمهوري في تاريخه الحديث مثل هذا العدد من المرشحين. ففي العام 2011 ترشح قرابة عشرة اشخاص لم يشارك سوى تسعة منهم في المناظرة التلفزيونية الكبيرة في ايلول. وفي ايار شارك عشرة مرشحين في المناظرة الاولى.
وهذا العام ولمواجهة هذا العدد الكبير من المرشحين، ستدعو قناة فوكس نيوز المرشحين العشرة الاكثر تقدما في استطلاعات الراي الى مناظرة تلفزيونية في 6 اب على ان يدعى الباقون الى ندوة تلفزيونية بعد الظهر.


جيب بوش (62 عاما): حاكم فلوريدا بين 1999 و2007. شقيق ونجل رئيسين سابقين. في حال انتخابه، ستكون زوجته كولومبا اول سيدة اولى من اصل مكسيكي. يدافع عن ادائه المحافظ وفي الوقت يقدم نفسه براغماتيا. حملته الانتخابية هي الافضل تمويلا (اعلن ترشحه في 15 حزيران/يونيو).


- دونالد ترامب (69 عاما): رجل اعمال وقطب عقارات برز في استطلاعات الراي الا ان تصريحاته حول المهاجرين غير الشرعيين المكسيكيين وحول السناتور جون ماكين بانه "ليس بطل" حرب، اثارت استنكارا شديدا بين الجمهوريين (16 حزيران/يونيو).


- سكوت ووكر (47 عاما): حاكم ويسكونسن. اثار استنكار النقابات عندما شكك في المكاسب الاجتماعية للموظفين في 2011 وهذا ما اكسبه شهرة على الصعيد الوطني. يركز على صورة الاميركي العادي في وسط الغرب (13 تموز/يوليو).


- ماركو روبيو (44 عاما): سناتور عن فلوريدا منذ 2011. ولد لابوين كوبيين هاجرا الى ميامي. يتقن الاسبانية والانكليزية ويدافع عن التزام اكبر للولايات المتحدة في العالم. الا ان مواقفه المتباينة حول الهجرة اثرت على شعبيته بين المحافظين (13 نيسان/ابريل).


- بن كارسون (63 عاما): جراح اعصاب معروف متقاعد وهو المرشح الاسود الوحيد في السابق الى البيت الابيض. تعرض لانتقادات بعد تصريحات عن المثليين واصلاح النظام الصحي الذي قام به الرئيس باراك اوباما والذي شبهه بالعبودية (4 ايار/مايو).


- مايك هاكابي (59 عاما): حاكم سابق لاركنسو وقس معمداني. سبق ان ترشح في 2008 وشارك بعد ذلك في تقديم برنامج على شبكة فوكس نيوز المحافظة.


- تيد كروز (44 عاما): سناتور من تكساس وخطيب مفوه. محام معروف عن القضايا المحافظة خصوصا امام المحكمة العليا بالنيابة عن ولاية تكساس. والده كوبي ويتوجه خصوصا الى الناخبين الانجيليين (23 اذار/مارس).


- راند بول (52 عاما): سناتور من كنتاكي وممثل عن الجناح الليبرالي للحزب الجمهوري. نجل مرشح سابق للانتخابات الرئاسية. يركز على استمالة ناخبين جدد من السود والمتحدرين من اصل لاتيني (7 نيسان/ابريل).


- ريك بيري (65 عاما): حاكم سابق لتكساس طيلة 14 عاما. انتهى ترشحه في الانتخابات التمهيدية للعام 2012 بالفوضى بعد اداء كارثي خلال المناظرات (4 حزيران/يونيو).


- كارلي فيورينا (60 عاما): مديرة سابقة لشركة هيوليت باكارد. خسرت في انتخابات مجلس الشيوخ لولاية كاليفورنيا في 2012 بعد صرفت فيها عدة ملايين من الدولارات من ثروتها. المراة الوحيدة بين المرشحين (4 ايار/مايو).


- ريك سانتوروم (57 عاما): سناتور سابق من بنسلفانيا ومدافع قوي عن اليمين المتدين ويريد ان يكون صوتا للعمال (27 ايار/مايو).


- ليندساي غراهام (60 عاما): سناتور عن كارولاينا الجنوبية يصفه صديقه وزميله جون ماكين مزاحا "بابنه غير الشرعي". والرجلان يمثلان تيار "الصقور" المحافظين في مجالي الدفاع والسياسة الخارجية (الاول من حزيران/يونيو).


- كريس كريستي (52 عاما): حاكم نيوجيرسي. معروف بصراحته وحتى بوقاحته. تراجع في استطلاعات الراي بعد فضيحة حول حوادث ازدحام مفتعلة لحركة السير في معقل احد خصومه السياسيين (30 حزيران/يونيو).


- بوبي جيندال (44 عاما): حاكم لويزيانا ونجل والدين هاجرا من الهند. اعتنق المسيحية وكان مستشارا سابقا لماكنسي (24 حزيران/يونيو).


- جورج باتاكي (70 عاما): حاكم سابق لولاية نيويورك ابان اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 (28 ايار/مايو).


- جون كاسيتش (63 عاما): حاكم اوهايو. اعيد انتخابه في تشرين الثاني/يناير سيسعى الى نقل خبرته في الادارة التنفيذية من المستوى المحلي الى المستوى الوطني (من المقرر ان يعلن ترشحه في 21 تموز/يوليو).


هيلاري كلينتون (67 عاما): الاوفر حظا. السيدة اولى والسناتورة ووزيرة الخارجية السابقة. فضلت اضفاء طابع شخصي على حملتها الانتخابية الثانية مشيرة الى الطفولة الصعبة التي عاشتها والدتها وجدتها. لا تزال تعاني من نقص في ثقة بعض الناخبين (12 نيسان/ابريل).


- برني ساندرز (73 عاما): سناتور مستقل من فيرمونت. اشتراكي وينافس كلينتون للحصول على تاييد ناخبي اليسار ويجتذب اكبر الحشود في تجماعته (30 نيسان/ابريل).


- مارتن اومالي (52 عاما): حاكم سابق لميريلاند ورئيس بلدية سابق لبالتيمور. غير معروف وبات اصغر مرشح ديموقراطي. تبنى خطابا عدائيا ضد عالم الاعمال في وول ستريت (30 ايار/مايو).


- لينكولن تشافي (62 عاما): سناتور سابق وحاكم لولاية رود ايلاند التقدمية. بدا مسيرته مع الحزب الجمهوري قبل ان ينتقل الى المعسكر الديموقراطي في 2013 (3 حزيران/يونيو).


- جيم ويب (69 عاما): سناتور سابق من فرجينيا. جندي سابق من مشاة البحرية ومعاد للحرب. يسعى لكسب تاييد الجناح المحافظ للحزب الديموقراطي (2 تموز/يوليو).


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم