الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تحرير الأنبار من 4 محاور مع تسلم العراق 4 "أف 16"

المصدر: "النهار"
بغداد – فاضل النشمي
تحرير الأنبار من 4 محاور مع تسلم العراق 4 "أف 16"
تحرير الأنبار من 4 محاور مع تسلم العراق 4 "أف 16"
A+ A-

أعلنت قيادة العمليات المشتركة ان عملية عسكرية كبرى بمشاركة طيران الجيش وقوات الحشد ومسلحي العشائر السنية انطلقت فجر اليوم (الاثنين) لتحرير الانبار من سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).


وتفيد الانباء الواردة من ارض العمليات ان القوات المشتركة و"الحشد الشعبي" والعشائر السنية تقدمت من اربعة محاور، هي الثرثار وشمال شرق الفلوجة وجنوب غرب الرمادي وجنوب البغدادي، وان التنظيم المتشدد واجه القوات المهاجمة بسبعة عمليات انتحارية، فيما تمترست وحدات التنظيم داخل الاحياء السكنية في الانبار والفلوجة، متخذة من وجود الاهالي دروعا بشرية لحؤول دون دخول القوات.


وكان الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية العميد يحيى رسول عبد الاله الذي اعلن انطلاق عملية تحرير الانبار قد ذكر ان "القوات المسلحة والحشد الشعبي والعمليات الخاصة والشرطة الاتحادية وأبناء عشائر الانبار يخوضون الان معارك التحرير ويتقدمون في اتجاه الأهداف المرسومة لها".
وافاد مصدر في قيادة العمليات المشتركة أن قوات النخبة في جهاز مكافحة الإرهاب أحكمت سيطرتها على المحور الجنوبي من الفلوجة ، على مسافة 62 كيلومتراً غرب بغداد، فيما أكد مقتل 30 عنصراً من "داعش" بينهم ستة انتحاريين. وتمكن "القوات الأمنية من هدم خط الصد الأول لتنظيم داعش في مدينة الفلوجة".


ويأتي الهجوم متزامنا مع اعلان السلطات العراقية وصول الدفعة الاولى المؤلفة من 4 طائرات"ف 16" الى العراق.


وأعلنت وزارة الدفاع العراقية تسلم اربع مقاتلات حربية من طراز "اف 16"، هي الدفعة الاولى من اتفاق موقع منذ سنوات مع واشنطن، في ما يشكل تعزيزا لقوتها الجوية المحدودة في خضم الحرب ضد الجهاديين.
وجاء في بيان مقتضب للوزارة عبر موقعها الالكتروني: "وصول 4 طائرات F16 الى قاعدة بلد الجوية"، على مسافة 70 كلم شمال بغداد.
وقال بريت ماكغورك، مساعد المنسق الاميركي للائتلاف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، "بعد سنوات من التحضير والتدريب في الولايات المتحدة، هبط طيارون عراقيون اليوم بأول سرب من مقاتلات اف 16 العراقية في العراق".


ويشارك سلاح الجو العراقي وطيران الائتلاف الدولي بفاعلية كبيرة في العمليات العسكرية.
ولاحظ مراقبون مشاركة واسعة للعشائر السنية ( المحامدة والحلابسة والبوفهد والبومرعي والبوخليفة) جنبا الى جنب مع قوات الحشد الشعبي .


تحرير منطقة الملعب
الى ذلك، اعلنت وزارة الدفاع العراقية، تحرير منطقة الملعب الاولمبي، غرب الرمادي.
وقال بيان للوزارة إن "القوات الامنية حررت ظهر اليوم منطقة الملعب الاولمبي، غرب الرمادي، من سيطرة تنظيم داعش".
فيما قالت خلية الاعلام الحربي في بيان إن "القوات الامنية والحشد الشعبي سيطرت على جسر البو عرب، في منطقة الشيحة، غرب الفلوجة".


نزوح الاهالي
وسببت المعارك الشرسة في الرمادي والفلوجة نزوحاً كبيراً الى منطقة البو علوان القريبة، إذ اعلنت خلية الإعلام الحربي، ان "عدداً كبيراً من العائلات نزحت من الفلوجة إلى منطقة البوعلوان بعد فتح منفذ أمن لهم من القوات الامنية على رغم محاولات منعهم من عصابات داعش من خلال إطلاق النار عليهم".


من جانبها، طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان الحكومة الاتحادية وقوات الجيش بحماية المدنيين في أية مدينة تقوم بمهاجمتها، واكدت ان " احصائية تقريبية قدرت عدد الأسر النازحة من المدينة الفلوجة بنحو 800 أسرة".
في غضون ذلك، تبنى "الدولة الاسلامية" في بيان سلسلة التفجيرات التي ضربت مناطق عدة من بغداد ليل الاحد، وادت بحسب مصادر امنية وطبية عراقية الى مقتل 23 شخصا على الاقل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم