الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماذا جرى في امتحانات الدخول لمعهد الفنون في اللبنانية؟

ابراهيم حيدر
ابراهيم حيدر
ماذا جرى في امتحانات الدخول لمعهد الفنون في اللبنانية؟
ماذا جرى في امتحانات الدخول لمعهد الفنون في اللبنانية؟
A+ A-

بعدما انتهى التسجيل لامتحانات الدخول في معهد الفنون الجميلة للجامعة اللبنانية بفروعه الاربعة، وباختصاصاته الأربعة، وانطلاق الامتحانات منذ الإثنين والتي تنتهي اليوم، تبين ان عدداً من الطلاب ممن لم يتسجلوا ضمن المهلة القانونية لمباراة الدخول الى المعهد، أتيحت لهم فرصة التقدم الى الامتحانات بقرار من رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين استناداً الى طلب من مديري الفرعين الأول الدكتور علي الحسيني والثاني الدكتور رجا السمراني، وأن السماح بمشاركتهم تعود لأسباب إنسانية.


المشكلة ليست في امتحانات الدخول في المعهد، بل في الطريقة التي سمح بها للطلاب بالتقدم اليها، وان كانت لأسباب انسانية، والتي أدت الى خلاف بين رئيس الجامعة وعميد المعهد محمد الحاج، الذي اعتبر وفق المعلومات ان السماح لطلاب بالتقدم الى الامتحانات لم يسجلوا أسماءهم ضمن المهلة القانونية، مخالفة لنظام المعهد والجامعة، خصوصاً وأنه رفض طلبات المديرين بالسماح للطلاب، فلجآ الى رئيس الجامعة بطلب مباشر، وهو الذي سمح بدخول الطلاب قاعات الامتحان، خصوصاً في اختصاص العمارة.
وفي اتصال مع مدير الفرع الثاني الدكتور رجا السمراني لم يشأ التعليق على الموضوع، وترك الأمر للحل بين رئيس الجامعة وعميد المعهد، لكن العميد الحاج، أصر على موقفه بعدم السماح لإمرار ما سماه مخالفة، وهو يعمل على معالجة الموضوع قانونياً، كي لا يصبح هذا الأمر تقليداً للمخالفات، خصوصاً وأن رئيس الجامعة قد عمم على الوحدات بضرورة الالتزام بالمهل القانونية وتسيير أمور الكليات وفق القانون. كما أن العميد يعترض على الطريقة التي تمت بما يتجاوزه، علماً أن نجاح هؤلاء الطلاب في الامتحان لا يمر قانونياً ولا يصبحون طلاباً في المعهد ما لم يوافق العميد على تسجيلهم، وهم تخطوا المهلة القانونية للتسجيل، ودخلوا الامتحان بناء على قرار لرئيس الجامعة الذي وافق على كتاب المديرين.
أما عدد الطلاب غير المسجلين وتقدموا لامتحان الدخول فيبلغ بين الفرعين الأول والثاني نحو 20 طالباً. وتبين وفق معلومات "النهار" أن المعهد قد أعلن عن تنظيم امتحانات في وسائل الاعلام وعلى موقعه، وعلى أبواب الفروع، وتلقى ألوف طلبات التسجيل، حتى إن المسجلين للامتحان في اختصاص العمارة وحده بلغ في الفروع نحو 1700 طالب، فكيف يسمح لطلاب لم يتسجلوا تقديم الامتحانات والمعروف أنها مخالفة لتعاميم الجامعة ونظامها وقانونها؟
وكان عميد المعهد محمد الحاج، رفض طلب المديرين السماح للطلاب بالتسجيل بعد المهلة القانونية، ثم فوجئ برسالة من رئيس الجامعة توافق على كتاب المديرين بدخول الطلاب أثناء الامتحان، أي ان العميد لم يتبلغ رسمياً القرار، فيما نفذ المديران القرار من دون العودة الى العميد، فقرر الحاج وضع مسابقات الطلاب غير المسجلين رسمياً جانباً الى حين مناقشة الموضوع والبت به ومعالجة الثغرة القانونية، بالاضافة الى مشكلة التدخل الحاصل في أمور المعهد، المعني به مباشرة العميد ومجلس الوحدة. فهل يرفع الملف الى مجلس الجامعة لمناقشته والبت به، انطلاقاً من إعادة الاعتبار لدور العميد وصلاحياته، أم تشرع المخالفة وتفتح على ما هو أكبر من ذلك بكثير؟


[email protected]
Twitter: @haidar62

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم