كواليس وكوابيس من ليالي النووي في فيينا

8 تموز 2015 | 20:27

المصدر: "النهار"، الوكالات"

  • المصدر: "النهار"، الوكالات"

خلال احياء الوفد الايراني ليلة القدر في فيينا. (الصورة عن "أ ف ب")

في الوقت الاضافي الخامس للمفاوضات النووية، وجد المفاوضون الاميركيون بعض الوقت لتعداد المرات التي زاروا فيها فيينا منذ بدء المفاوضات في أيلول 2013 وعدد الذين احتفلوا بأعياد ميلادهم في العاصمة النمسوية. حتى أن أحدهم احتسب عدد الاميال التي قطعها وما تعادله من دورات حول الارض.

المعلومات عن صلب المحادثات وتفاصيل العراقيل المتبقية شحيحة جداً، الا أن البعثة الاميركية لم تبخل في الادلاء بأرقام دقيقة ونقل كواليس ليالي فيينا البيض. ففي تقرير أعدّته "وكالة الصحافة الفرنسيّة" قال أعضاء من الوفد أنهم زاروا العاصمة النمسوية من اجل المفاوضات 11 مرّة عام 2014 و6 الى 7 مرّات هذه السنة. وهذا يعني أنّ كل شخص في هذه البعثة قد احتفل بعيد ميلاده مرّة واحدة على الأقل في فيينّا.
ولفت الخبراء إنّهم عبروا الأطلسي 69 مرّة منذ شباط 2014. أحدهم أوضح أنّه قطع في الطائرة مسافة تبلغ 643000 كيلومتر، أي ما يساوي تقريباً 16 دورة حول الأرض.

وعن النظام الغذائي لأعضاء الوفد، قال المسؤول أنّ الموفدين قد استهلكوا منذ بداية حزيران 5 كيلوغرامات من سكّريّات "التويزلر" الاميركيّة الصنع، و 15 كيلوغراماً من الجوز بمختلف أنواعه، و 10 كيلوغرامات من الجبنة ومئات كبسولات القهوة.

وعن سؤال يتعلّق باختيار ممثّلين لتصوير فيلم عن المفاوضات النوويّة، اتفق أعضاء البعثة على أنّ رئيسة المفاوضين الاميركيين وينيدي شيرمان الملقبة "السيدة ايران" ستجسّد دورها ماريل ستريب، أمّا الممثّل الأميركي تيد دانسون فسيمثّل شخصيّة وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وكيرستن ديرست من جهتها ستلعب دور الناطقة الاعلاميّة باسم الوفد ماري هارف. وقد أحصى المسؤول 4 حالاتِ دخول الى المستشفى ،أبرزها حالة كيري الذي كسر قدمه أواخر أيّار الماضي بعد وقوعه عن الدرّاجة الهوائيّة وكسر شيرمان إصبعها بعد سقوطها على الأرض.

وينهي المسؤول حديثه للوكالة الفرنسيّة بالكلام على العمل النزيه والمهني لأعضاء الوفد، بالاضافة الى التضحية التي يقدّمها الأعضاء من أجل أن يكون الفريق مجموعة عظيمة ومتكاملة.

"لا تهدّد إيرانيّاً"
والى بعض كواليس فيينا المسلية أحيانا، تستمر "الكوابيس" حتى اللحظة الاخيرة. إذ لا تخلو الأجواء من التشنّجات الواضحة التي وصلت الى حدّ التهديدات اللفظيّة. فقد أنسبت وكالة أنباء "مهر" الايرانيّة الى مصدر روسي أنّ وزير الخارجية الايراني محمّد جواد ظريف رفع خلال جلسة الاثنين إصبعه بغضب في وجه فريق المفاوضين الغربيين وقال لهم:" لا تهدّدوا إيرانيّاً أبداً." وأضاف المصدر أنّ لافروف تدخّل عندها ليقول :"ولا (تهدّدوا) روسيّاً ايضاً!"

وكانت "رويترز" نسبت الى مسؤول إيرانيّ كبير أنّ إيران لن تبدي مرونة حيال "خطوطها الحمراء" من أجل التوصّل الى اتفاق نووي مع هذه القوى.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard