إنجاز طبّي في مستشفى الرسول الأعظم

30 حزيران 2015 | 19:26

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

الصورة عن الانترنت

اجرى الفريق الطبي في مستشفى الرسول الأعظم - مركز بيروت للقلب امس، عملية زرع Barostim اي جهاز كهربائي خاص بمرضى قصور عضلة القلب Heart Failure ، لاول مرة في الشرق الاوسط، في اطار مواكبته للتطور التكنولوجي وتقديم أحدث العلاجات الطبية لمرضى القلب. وقد أجريت هذه العملية لمريضين في نفس اليوم.

وهذا الجهاز الحديث هو أحد العلاجات الكهربائية المكملة للعلاجات الأخرى مثل جهاز تنظيم ضربات القلب وجهاز الصادم الكهربائي وجهاز تنسيق القلب الكهربائي. وأثبتت الدراسات العلمية بأن جهاز الـ Barostim حسّن اعراض قصور القلب من ضيق نفس وتعب وتورم لدى 82% من المرضى، وأدى الى تخفيض نسبة إعادة الاستشفاء بنسبة 85% حيث يعيد هذاالجهاز تنظيم التوازن وتعديله بين جهاز التعصيب الودي Sympathetic والنظير ودي Parasympathetic للقلب مما يؤدّي الى تحسّن في وظيفته.
ويشار إلى أن عملية زرع الـ Barostim مشابهة لعملية زرع البطارية مع الاختلاف بأن الشريط الكهربائي يزرع تحت الجلد قرب الشريان السباتي في الرقبة حيث يوجد مركز تنظيم الإشارات العصبية الخاصة بالقلب وهي عملية تجري بالتعاون بين أطباء كهرباء القلب وجراحي القلب والأوعية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard