الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بان كي مون يدعو الى هدنة انسانية فورية في اليمن مع حلول رمضان

المصدر: "أ ف ب"
بان كي مون يدعو الى هدنة انسانية فورية في اليمن مع حلول رمضان
بان كي مون يدعو الى هدنة انسانية فورية في اليمن مع حلول رمضان
A+ A-

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى هدنة انسانية فورية لمدة اسبوعين في اليمن مع اقتراب بدء شهر رمضان فيما تنطلق محادثات في جنيف في محاولة لحل هذا النزاع.
وقال بان كي مون "لقد شددت على اهمية هدنة انسانية ثانية لمدة اسبوعين"، مضيفا ان "رمضان يبدأ بعد يومين ويجب ان يكون فترة وئام وسلام ومصالحة".


ويبدا اليوم وفدا الحكومة والمتمردين اليمنيين محادثات صعبة كلا على حدة برعاية الامم المتحدة لكن دون امل كبير بوضع حد للنزاع الدامي الذي تشهده البلاد.
ووجه بان "نداء ملحا" الى الطرفين من اجل المشاركة "بنوايا حسنة ودون شروط مسبقة لما فيه مصلحة الشعب اليمني".
وكان المتحدث باسم الامم المتحدة احمد فوزي اصدر بيانا يؤكد ان الاثنين سيشهد "مشاورات اولية" بين طرفي النزاع في قاعتين منفصلتين، على ان يقوم الموفد الاممي الخاص الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد بالتنقل بينهما "آملا في جمعهما معا".


وكانت قد افادت مصادر ديبلوماسية ومن الامم المتحدة ان وفد الحوثيين اليمنيين لم يصل بعد صباح اليوم الى جنيف. وتابعت المصادر نفسها ان الطائرة التابعة للامم المتحدة وعلى متنها خمسة ممثلين عن المتمردين بينهم حوثيان وعضوان في حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح وزعيم حزب الحق الشيعي المعارض حسن زيد، غادرت صنعاء مساء الاحد واضطرت للتوقف مطولا في جيبوتي.
ويضم وفد الحوثيين ايضا مندوبين يفترض ان يصلا من سلطنة عمان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم