التحضير لاختيار خليفة بلاتر

10 حزيران 2015 | 12:06

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

ستعقد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اجتماعا طارئا في jموز المقبل لمناقشة مواعيد انتخابات رئاسة الاتحاد لاختيار بديل لسيب بلاتر الذي أعلن استقالته الأسبوع الماضي.

وقال الفيفا في بيان إن هناك "العديد من المواعيد المقترحة" للجمعية العمومية غير العادية ولم يؤكد تقريرا من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن إقامتها في 16 كانون الأول.

وفي الأسبوع الماضي قال دومينيكو سكالا - الرئيس المستقل للجنة المراجعة والتحقق والمسؤول عن إدارة الانتخابات - إن الانتخابات يمكن أن تقام في الفترة بين كانون الأول وآذار.

وقال متحدث باسم الفيفا: "هذا يحتاج إلى اجتماع طارئ من اللجنة التنفيذية للفيفا للتأكيد على موعد وجدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية للفيفا".

وأضاف: "ستجتمع اللجنة التنفيذية في تموز وسيتم تحديد موعد الاجتماع بدقة خلال أسبوع. هناك العديد من المواعيد المقترحة للانتخابات سيتم مناقشتها خلال الاجتماع".

وتقدم بلاتر باستقالته من رئاسة الفيفا الأسبوع الماضي وقبل مرور أسبوع واحد على دهم الشرطة السويسرية لفندق شهير في زوريخ واعتقال مجموعة من المسؤولين بسبب اتهامات متعلقة بالفساد بعد تحقيقات من السلطات الأميركية في نيويورك.

لكن بلاتر ينوي على الأرجح البقاء في منصبه حتى موعد اختيار الرئيس الجديد ويرغب في قيادة جهود تطهير الفيفا.

وقالت بي.بي.سي إن الخيار المفضل لبلاتر هو انعقاد جمعية عمومية غير عادية في منتصف كانون الأول المقبل.

وهناك أكثر من مرشح منتظر لرئاسة الفيفا منهم الأمير الأردني علي بن الحسين - الذي خسر أمام بلاتر في الانتخابات الأخيرة - والملياردير الكوري الجنوبي تشونج مونج جون.

وقال سكالا أخيراً إنه يجب الإعلان عن موعد انتخابات رئاسة الفيفا قبلها بأربعة أشهر على الأقل.

وأضاف: "يجب أن يأخذ الفيفا في الاعتبار الوقت المناسب لفحص طلبات المرشحين والسماح لهم بعرض أفكارهم للاتحاد".

ويجب أن تحدد اللجنة التنفيذية للفيفا أيضا آخر موعد للتقدم بطلبات الترشح لرئاسة الفيفا.

ويحتاج أي مرشح لموافقة مكتوبة من خمسة اتحادات وطنية حتى يكون بوسعه الترشح. وتقام الانتخابات بمشاركة كل 209 أعضاء الاتحاد ويملك كل عضو صوتا واحدا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard