الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هيومن رايتس ووتش للأمم المتحدة: لإدراج اسرائيل على "لائحة العار"

المصدر: (أ ف ب)
هيومن رايتس ووتش للأمم المتحدة: لإدراج اسرائيل على "لائحة العار"
هيومن رايتس ووتش للأمم المتحدة: لإدراج اسرائيل على "لائحة العار"
A+ A-

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بإدراج اسرائيل على "لائحة العار" التي تتضمّن منتهكي حقوق الأطفال خلال النزاعات المسلّحة، وذلك إثر الحرب في قطاع غزة العام الفائت.


وطلبت المنظمة الحقوقية خصوصاً من بان كي مون مقاومة الضغوط التي تمارسها الدولة العبرية والولايات المتحدة لمنع ادراج الجيش الاسرائيلي على اللائحة السنوية التي ستنشر الأسبوع المقبل، لافتة الى أن أكثر من 500 طفل قتلوا خلال النزاع في غزة.


وقال فيليب بولوبيون، أحد مديري المنظمة: "يستطيع الأمين العام بان (كي مون) تعزيز حماية الأطفال في زمن الحرب عبر الإستناد في لائحته إلى وقائع وليس إلى الضغط السياسي".


وتسبّب النزاع بين اسرائيل وحركة حماس في صيف 2014 بمقتل 539 طفلاً وأدّى الى إصابة 2956 آخرين.


كذلك، طلبت المنظمة التي مقرها في الولايات المتحدة إضافة "حركة حماس" التي تسيطر على قطاع غزة الى هذه اللائحة، فضلاً عن مجموعات مسلّحة أخرى في باكستان وتايلاند والهند، وخصوصاً لشنّها هجمات على مدارس او لتجنيد أطفال في صفوفها.


وتضم اللائحة حالياً 51 مجموعة مسلّحة، بينها جماعة "بوكو حرام" المتطرّفة وتنظيم "الدولة الاسلامية"، إضافة إلى جيوش 8 بلدان، بينها سوريا واليمن وجمهورية الكونغو الديموقراطية والسودان.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم