السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

روسيا تستنكر تقييد دخول ديبلوماسييها الى البرلمان الأوروبي

المصدر: (أ ف ب)
روسيا تستنكر تقييد دخول ديبلوماسييها الى البرلمان الأوروبي
روسيا تستنكر تقييد دخول ديبلوماسييها الى البرلمان الأوروبي
A+ A-

استنكرت موسكو اليوم قرار بروكسل السماح فقط لاثنين من ديبلوماسييها بدخول البرلمان الاوروبي وشبهته بانه "حملة اضطهاد".


وفي اطار تصعيد التوتر بين موسكو وبروكسل اعلن رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الثلثاء انه لن يسمح سوى للسفير الروسي في الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيزوف وديبلوماسي اخر بدخول البرلمان، ردا على قرار موسكو منع 89 أوروبيا من دخول روسيا التي قالت انه ردا على العقوبات الاوروبية المتصلة بالازمة الاوكرانية.


وقالت ماريا زخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية على حسابها عبر "فايسبوك" بالروسية: "بدأت حملة الاضطهاد ضد الروس (...) إن المرء ليشعر بأن البيروقراطية الاوروبية تعود أحيانا إلى عهد محاكم التفتيش" الدينية حيث كان يتم مطاردة المتهمين بالسحر والشعوذة وقتلهم وحرقهم في القرون الوسطى.
واضافت "ماذا بعد؟ محاكم دينية للديبلوماسيين الروس يتبعها حرقهم على الاوتاد في بروكسل؟" مطالبة المسؤولين الاوروبيين بتقديم تفسيرات.


من جانبه، حضّ رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس اتحاد روسيا في البرلمان قنسطنطين كوزاتشيف موسكو على الرد واتخاذ اجراءات عقابية. وكتب عبر "فايسبوك": "موازية او غير موازية، لا بد منها".


واتهم كوزاتشيف الاتحاد الاوروبي بالكيل بمكيالين قائلا ان بروكسل لم تفهم على ما يبدو ان القائمة السوداء الروسية هي مجرد رد على العقوبات الغربية المتصلة بالنزاع في اوكرانيا. واضاف ساخرا "يحق لهم ما لا يحق لغيرهم".


وقال مسؤول في الاتحاد الاوروبي انه تم ابلاغ السفير الروسي ان "السلطات الروسية لم تلتزم الشفافية في قراراتها". بالاضافة الى ذلك فان بروكسل ستدرس طلب دخول البرلمان الاوروبي من النواب الروس كل حال على حدة.


وسخر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق هذا الاسبوع من "عبثية" الشكاوى الاوروبية، مؤكداً ان قرار روسيا انما هو مجرد رد على العقوبات الغربية على الكرملين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم