الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ترك القوات الخاصة الطاجيكية وانضم إلى "داعش"

المصدر: (رويترز)
ترك القوات الخاصة الطاجيكية وانضم إلى "داعش"
ترك القوات الخاصة الطاجيكية وانضم إلى "داعش"
A+ A-

أصدر القضاء الطاجيكي مذكرة توقيف دولية لقائد القوات الخاصة في الشرطة لانضمامه إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، "داعش" سابقاً، واتهمته بالخيانة العظمى.
كان الكولونيل غول مراد خليموف الذي تلقى تدريباً في الولايات المتحدة ويشغل منصب قائد القوات الخاصة في البلاد، اختفى في نيسان.
وظهر في شريط فيديو نشر على الانترنت الأسبوع الماضي متشحاً بالسواد ويلوح ببندقية قناص ويهدد بنقل الجهاد إلى روسيا والولايات المتحدة.
وأثار انشقاق خليموف قلق الكثيرين في طاجيكستان، البلد المسلم الفقير الذي يقع على الحدود مع أفغانستان ولا يزال مضطرباً بعد مقتل عشرات الآلاف في حرب أهلية بين عامي 1992 و1997.
وعززت دول في منطقة آسيا الوسطى المناورات العسكرية مع روسيا والولايات المتحدة وقالت إنها عازمة على محاربة التشدد الإسلامي.
وأفاد مكتب النائب العام في طاجيكستان في بيان إن خليموف (40 سنة) مطلوب في جرائم من بينها الخيانة العظمى والمشاركة غير المشروعة في أعمال عسكرية في الخارج. وأضاف :"لأغراض المرتزقة، انضم إلى التنظيم الإرهابي الدولي الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الإسلامية". استخدم خليموف كممثل في فيديو مسرحية تهدف إلى تمجيد ما يعرف بـ"الدولة الإسلامية" وتبرير جرائمها الوحشية".
وتقدر المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات أن نحو أربعة آلاف شخص من آسيا الوسطى يحاربون في صفوف التنظيم المتشدد الذي سيطر على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق وشن هجمات في ليبيا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم