#استقالة_بلاتر على "تويتر": "أنا مشيت بكيفي"

2 حزيران 2015 | 22:21

المصدر: "تويتر"

  • المصدر: "تويتر"

 وقع خبر إستقالة السويسري سيب بلاتر من رئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم، على متتّبعي الرياضة خصوصاً كالصاعقة، علماّ أنه أعيد انتخابه منذ 4 أيام فقط رئيساً للفيفا لفترة ولاية خامسة، في ظل تخبّط الاتحاد الدولي للعبة نتيجة فضيحة فساد جديدة.

وتركّزت التغريدات عبر موقع "تويتر" على فضائح الفساد التي لاحقت بلاتر. فكانت الهاشتاغ الأكثر تداولاّ في العالم العربي: #استقالة_بلاتر، وSEPP PLATTER لمستخدمي التغريدات باللغة غير العربية.


وهذه بعض التغريدات التي سخرت و انشغلت بتحليل خبر إستقالة بلاتر:


- العالم كله مشغول الآن بـ #استقالة_بلاتر من الفيفا، كما انشغل قبل أيام بانتخاباتها. من قال أن كرة القدم مجرد لعبة؟!
- على فكرة بتطلع فضائح من العيار الثقيل ولا تستبعدوا تورط بعض العرب المؤثرين في قضايا فساد ضخمة في الفيفا .. #استقالة_بلاتر
- وغرق التايم لاين في #استقالة_بلاتر 
- #استقالة_بلاتر... رأس الفساد الرياضي يخذل المفسدين المصوتين له في الجمعيه العموميه.... ننتظر بقية الرؤوس الفاسده .
- #استقالة_بلاتر بعد ايام على اعادة انتخابه تؤكد حيازة المحققين على وثائق تدينه وقد توصله الى السجن اجبرته على الخروج من المشهد بتسوية.
- #استقالة_بلاتر... الترجمة: "أنا مشيت بكيفي بعد ما انتخبتوني .. القرار لي مو لكم".
- الإنتخابات الرئاسية الجديدة لـ #فيفا ستتم بين شهر كانون الأول 2015 وشهر آذار من عام 2016 #استقالة_بلاتر
- بلاتر يستقيل ويوجه ضربه لكل من صوّت له ودعمه... في النهاية لابد من كشفملفات الفساد التي تدار في الفيفا #استقالة_بلاتر
- #استقالة_بلاتر لو لم يكن شريكاً في الفساد ما هرب متى يخجل البقية ويخافون من الله قبل الناس.
- #استقالة_بلاتر...رئيس الاتحاد الآسيوي السابق القطري #بن_همام واحد من ضحايا #بلاتر ..!! "الله يمهل ولا يهمل".

- اللي صوتوا له، المفروض يقدمون استقالاتهم ويلحقونه #استقالة_بلاتر


ميسرة بلاتر في الفيفا
يذكر أنّ بلاتر أصبح أميناً عاماً للفيفا في ،1981 وبعد 17 عاماً من الخدمة تحت قيادة الرئيس السابق جواو هافيلانج، حل بلاتر محل سلفه البرازيلي كرئيس للاتحاد الدولي في 1998.
واجه بلاتر المتاعب في 2002 عندما زعم الأمين العام للفيفا في ذلك الوقت ميشيل زين روفينن أن فوز بلاتر في الانتخابات التي جرت عام 1998 كان عن طريق الرشوة والفساد وأنّ الفيفا يعاني من سوء إدارة مالية وعلى أعلى المستويات.
في ،2004 أثار بلاتر سخرية لاعبات كرة القدم عندما اقترح أن يرتدين سراويل قصيرة ضيقة. كما فاز على الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي في انتخابات رئاسة الفيفا عام 2002 قبل أن ينتخب بالتزكية رئيساً للفيفا لفترة ثالثة عام 2007.
بعدها، فاز بفترة رئاسة رابعة عام 2011 عندما تم استبعاد منافسه القطري محمد بن همام من الفيفا بسبب اتّهامات بالرشوة.
لكنه تجاوز سلسلة من الفضائح خلال فترة رئاسته الأخيرة، والتي شملت اتهامات واسعة النطاق بأن قطر اشترت حق استضافة كأس العالم 2022. ونفت قطر دوما ارتكاب اي مخالفات.
كما مثل أمام لجنة القيم بالفيفا عام 2011 في أعقاب فضيحة الرشى التي أدت لإيقاف بن همام مدى الحياة. ولم يتم اتهام بلاتر على الاطلاق بالحصول على رشى، إلّا أن هناك مزاعم عن علمه بوجود تلك الظاهرة وعدم تحرّكه للتصدّي لها. ولم تثبت كافة الاتهامات الموجّهة إليه.
انتخابات 2015
تعهّد بلاتر سنة 2011 بعدم الترشح مجدداً في 2015، الا انه أعلن لاحقاً انه سيسعى لفترة ولاية خامسة في منصبه لمواصلة مهمته. لكن لم يصدر عنه أي برنامج انتخابي رسمي، على الرغم من تعهّده خلال كلماته التي ألقاها عبر العالم بمواصلة برنامجه الاصلاحي وقيادة الفيفا نحو العودة للشفافية ثانية.
أعيد انتخابه لولاية خامسة بعدما أقرّ منافسه الوحيد الأمير علي بن الحسين بالهزيمة قبل خوض جولة ثانية من التصويت بعد حصول بلاتر على 133 صوتاً وحصول الأمير الأردني على 73 صوتاً.
ورغم الدعوات الواسعة المطالبة باستقالة بلاتر عقب ما وصف بأنه أسوأ يوم في تاريخ الفيفا عندما القي القبض على 7 مسؤولين حاليين بسبب اتهامات مرتبطة بالحصول على رشى، وذلك قبل يومين على انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي 2015، قال بلاتر للوفود المشاركة في المؤتمر السنوي للفيفا: "كرة القدم تحتاج لقائد قوي يملك الخبرة. شخص يعرف كل شاردة وواردة ويمكن أن يعمل مع شركائنا".
لكنّه تجاوز معارضة الإتحاد الأوروبي للّعبة الذي هدّد في مرحلة ما بمقاطعة أعمال المؤتمر السنوي ليعاد انتخابه لفترة جديدة.
وقال خلال مؤتمر صحافي رتّب له على عجل اليوم انه سيستقيل من رئاسة الفيفا عقب 6 أيّام من مداهمة مكتب التحقيقات الاتحادي لفندق في زوريخ واعتقاله لعدد من مسؤولي الفيفا.
وأضاف بلاتر: "شكّل الفيفا حياتي بأسرها...ما يهمّني بشكل أكبر هو الفيفا وكرة القدم حول العالم"، متابعاً: "سيتم الدعوة لمؤتمر استثنائي لانتخاب من سيخلفني وذلك في أسرع وقت ممكن".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard