الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بلاتر يعلن استقالته من رئاسة الفيفا

المصدر: "رويترز"
بلاتر يعلن استقالته من رئاسة الفيفا
بلاتر يعلن استقالته من رئاسة الفيفا
A+ A-

قال السويسري سيب بلاتر انه استقال من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم  "الفيفا" وذلك عقب أربعة أيام من إعادة انتخابه لفترة ولاية خامسة.


وأعلن بلاتر (79 سنة) القرار خلال مؤتمر صحافي في زوريخ عقب ستة أيام من مداهمة مكتب التحقيقات الاتحادي لفندق في زوريخ واعتقاله لعدد من مسؤولي الفيفا.


من جهة أخرى، قال رئيس لجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم  "الفيفا" كورنيل بوربلي إنه سيستمر في عمله لضمان الالتزام بميثاق شرف المؤسسة بعدما تقدم السويسري سيب بلاتر باستقالته من منصب الرئيس اليوم.


وأضاف: "غرفة التحقيقات ستواصل عملها مع الغرفة القضائية التابعة للجنة القيم لضمان الالتزام بميثاق شرف الفيفا وسيكون هذا على رأس أولوياتها"، متابعاً: "استقلالية اللجنة عن رئيس الفيفا جزء مهم من القيادة الجيدة للمؤسسة بغض النظر عن صاحب صلاحيات المنصب". 


الامير علي قادر وجاهز


من جهته، قال نائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الثلثاء إن الأمير علي بن الحسين "قادر وجاهز" لرئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا) بعدما أعلن رئيسه سيب بلاتر الذي أعيد انتخابه يوم الجمعة الماضي أنه سيستقيل من منصبه. وأبلغ صلاح صبرة وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلثاء "سقوط رأس الفساد في الفيفا ممثلا في بلاتر ما هو إلا تأكيد على رؤية سمو الأمير علي الثاقبة الذي أشار إلى ضرورة اجتثاث الفساد للارتقاء بكرة القدم العالمية."


رد فعل على الاستقالة 


* جريج دايك رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم "نرحب باعلان اليوم ونعتقد أنها أنباء جيدة لكرة القدم العالمية والفيفا. التغيير في أعلى قيادة بالفيفا يمثل أول خطوة ضرورية في تقديم اصلاح حقيقي للمؤسسة.
"سنلزم أنفسنا الآن باللعب مهما كان الدور الذي يمكننا تقديمه لمساندة تحول ايجابي للفيفا من أجل صالح الجميع."
* الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "هذا قرار صعب وقرار شجاع وهو القرار الصحيح."
* جاري لينيكر المهاجم السابق لمنتخب انجلترا والذي يعمل حاليا كمعلق تلفزيوني "استقال بلاتر. لا أستطيع تصديق هذا حقا. بدا الفيفا دائما كمؤسسة صلبة جيدة."
* جيروم شامبين المرشح السابق لمنصب رئيس الفيفا "السيد بلاتر يوضح بشدة حقيقة أن الفيفا هو الأهم كاتحاد دولي لكرة القدم وبطريقة ما يضحي بنفسه من أجله ومن أجل كيان نجح في تطويره ويحبه."


موقف واشنطن


بدورها، اكدت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف اليوم الثلثاء ان الولايات المتحدة لم تدفع بلاتر الى الاستقالة من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وردا على سؤال حوال ما اذا كانت الولايات المتحدة مارست ضغطا غلى بلاتر من اجل الاستقالة، اجابت هارف ضاحكة "لا".
واضافت "حكومة الولايات المتحدة ليست في موقع ان تقرر من هو رئيس الفيفا".
واعلن بلاتر (79 عاما) الذي انتخب الحمعة الماضي رئيسا للفيفا لولاية جديدة من 4 سنوات، اليوم استقالته من منصبه تحت ضغط الاتهامات بالفساد التي طالت المنظمة الدولية وادت الى توقيف 7 من اعضائها من قبل القضاء السويسري بناء على طلب من القضاء الاميركي.


ميسرة بلاتر في الفيفا
يذكر أنّ بلاتر أصبح أميناً عاماً للفيفا في ،1981 وبعد 17 عاماً من الخدمة تحت قيادة الرئيس السابق جواو هافيلانج، حل بلاتر محل سلفه البرازيلي كرئيس للاتحاد الدولي في 1998.


واجه بلاتر المتاعب في 2002 عندما زعم الأمين العام للفيفا في ذلك الوقت ميشيل زين روفينن أن فوز بلاتر في الانتخابات التي جرت عام 1998 كان عن طريق الرشوة والفساد وأنّ الفيفا يعاني من سوء إدارة مالية وعلى أعلى المستويات.


في ،2004 أثار بلاتر سخرية لاعبات كرة القدم عندما اقترح أن يرتدين سراويل قصيرة ضيقة. كما فاز على الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي في انتخابات رئاسة الفيفا عام 2002 قبل أن ينتخب بالتزكية رئيساً للفيفا لفترة ثالثة عام 2007.


بعدها، فاز بفترة رئاسة رابعة عام 2011 عندما تم استبعاد منافسه القطري محمد بن همام من الفيفا بسبب اتّهامات بالرشوة.
لكنه تجاوز سلسلة من الفضائح خلال فترة رئاسته الأخيرة، والتي شملت اتهامات واسعة النطاق بأن قطر اشترت حق استضافة كأس العالم 2022. ونفت قطر دوما ارتكاب اي مخالفات.


كما مثل أمام لجنة القيم بالفيفا عام 2011 في أعقاب فضيحة الرشى التي أدت لإيقاف بن همام مدى الحياة. ولم يتم اتهام بلاتر على الاطلاق بالحصول على رشى، إلّا أن هناك مزاعم عن علمه بوجود تلك الظاهرة وعدم تحرّكه للتصدّي لها. ولم تثبت كافة الاتهامات الموجّهة إليه.



انتخابات 2015
تعهّد بلاتر سنة 2011 بعدم الترشح مجدداً في 2015، الا انه أعلن لاحقاً انه سيسعى لفترة ولاية خامسة في منصبه لمواصلة مهمته. لكن لم يصدر عنه أي برنامج انتخابي رسمي، على الرغم من تعهّده خلال كلماته التي ألقاها عبر العالم بمواصلة برنامجه الاصلاحي وقيادة الفيفا نحو العودة للشفافية ثانية.


أعيد انتخابه لولاية خامسة بعدما أقرّ منافسه الوحيد الأمير علي بن الحسين بالهزيمة قبل خوض جولة ثانية من التصويت بعد حصول بلاتر على 133 صوتاً وحصول الأمير الأردني على 73 صوتاً.


ورغم الدعوات الواسعة المطالبة باستقالة بلاتر عقب ما وصف بأنه أسوأ يوم في تاريخ الفيفا عندما القي القبض على 7 مسؤولين حاليين بسبب اتهامات مرتبطة بالحصول على رشى، وذلك قبل يومين على انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي 2015، قال بلاتر للوفود المشاركة في المؤتمر السنوي للفيفا: "كرة القدم تحتاج لقائد قوي يملك الخبرة. شخص يعرف كل شاردة وواردة ويمكن أن يعمل مع شركائنا".


لكنّه تجاوز معارضة الإتحاد الأوروبي للّعبة الذي هدّد في مرحلة ما بمقاطعة أعمال المؤتمر السنوي ليعاد انتخابه لفترة جديدة.
وقال خلال مؤتمر صحافي رتّب له على عجل اليوم انه سيستقيل من رئاسة الفيفا عقب 6 أيّام من مداهمة مكتب التحقيقات الاتحادي لفندق في زوريخ واعتقاله لعدد من مسؤولي الفيفا.


وأضاف بلاتر: "شكّل الفيفا حياتي بأسرها...ما يهمّني بشكل أكبر هو الفيفا وكرة القدم حول العالم"، متابعاً: "سيتم الدعوة لمؤتمر استثنائي لانتخاب من سيخلفني وذلك في أسرع وقت ممكن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم