الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

نتنياهو مستعد لإقامة دولة فلسطينية بشروط...

المصدر: (أ ف ب)
نتنياهو مستعد لإقامة دولة فلسطينية بشروط...
نتنياهو مستعد لإقامة دولة فلسطينية بشروط...
A+ A-

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم استعداده للقبول باقامة دولة فلسطينية بشروط، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتاينماير.


وقال نتنياهو بعد لقائه شتاينماير الذي يزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية: "ما زلت ملتزما بفكرة ان الطريق الوحيد للتوصل الى سلام دائم هو من خلال مفهوم دولتين لشعبين".


واكد نتنياهو ان الدولة الفلسطينية يجب ان تكون "منزوعة السلاح" و"تعترف بدولة اسرائيل اليهودية".


ونفى نتنياهو مرة اخرى انه قام خلال حملته الانتخابية في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية التي جرت في 17 من اذار الماضي، بدفن فكرة اقامة دولة فلسطينية مستقلة، مؤكدا انه فقط قال ان "الظروف الحالية لاقامة دولة فلسطينية لم تتحقق".


وتسبب نتنياهو خلال حملته الانتخابية في اذار الماضي بازمة كبيرة مع الحليف الاميركي حيث اكد انه لن تكون هناك دولة فلسطينية وتعهد مواصلة الاستيطان. لكنه حاول بعد اعادة انتخابه توضيح تصريحاته.


وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان احد هذه الشروط هو "وقف الفلسطينيين لمحاولاتهم لعزل اسرائيل ونزع الشرعية عنها على الساحة الدولية" في اشارة الى مسعى الفلسطينيين الى تعليق عضوية اتحاد كرة القدم الاسرائيلي من الاتحاد الدولي "فيفا"، والذي قرر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سحبه الجمعة.
وبحسب نتنياهو فإن "المشكلة ليست المستوطنات (الاسرائيلية) ولا الحدود"، مشيرا الى أنّ "المسألة لا تتعلق بالحدود، بل ما هي الترتيبات الامنية وراء تلك الحدود".


ومن جهته، اكد الوزير الالماني دعمه لاقامة دولة فلسطينية.


وقال باللغة الالمانية: "ما زلنا مقتنعين ان الامن الحقيقي لاسرائيل لن يكون ممكنا على الامد الطويل دون قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وسلمية".
وفي ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة المحاصر،اكد الوزير الالماني ان الوضع "خطر للغاية"، مشيرا الى انه "يجب تقديم افق للسكان يتعلق بالتبادل: امن اسرائيل مقابل التطوير الاقتصادي في غزة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم