اجتماع وزاري مصغّر للائتلاف الدولي حول العراق الثلثاء القادم في باريس

29 أيار 2015 | 19:37

المصدر: باريس - "النهار"

تستقبل باريس نهار الثلثاء القادم اجتماعًا وزاريًّا مصغّرًا لوزراء خارجية الائتلاف الدولي لمحاربة داعش في العراق، يشارك فيه ٢٤ وزير خارجية وممثلاً لمنظمة دولية.

وسيترأس الاجتماع كلٌّ من رئيس وزراء العراق حيدر العبادي ووزيرَي الخارجية الاميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس. ومن الدول التي ستشارك فيه أيضًا: ألمانيا والمملكة المتّحدة واسبانيا وايطاليا وكندا واستراليا والسعودية وتركيا والامارات والكويت والاردن وقطر...

واعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال ان للمؤتمر هدفين أساسيين:
"اولا التداول بين الحاضرين حول استراتجية الائتلاف الدولي في وقت يعتبر فيه الواقع على الارض حرجًا، والتأكيد على العزيمة المشتركة من اجل وقف تمدد منظمة "داعش" المتعصبة" ؛
"ثانيا تمرير رسائل قوية حول ضرورة التوصل الى حلول سياسية دائمة لحل الازمة العراقية، وهي السبيل الوحيد لمحاربة المنظمة الارهابية بشكل فاعل. وسيمكّن اجتماع باريس من تذكير دعمنا الراسخ للحكومة العراقية من أجل وضع الاصلاحات الضرورية للوصول الى المصالحة الوطنية في العراق حيز التنفيذ".

وسيعرض المشاركون ايضا حسب نادال "حماية الاقليات المضطهدة وشروط عودتهم، كما أعلن عن ذلك خلال اجتماع مجلس الامن الدولي الذي ترأسه لوران فابيوس في ٢٧ آذار الماضي. كما سيبحثون ايضا كيفية حماية التراث المهدّد، فيما أقرّت الجمعية العمومية للامم المتحدة قرارًا حول هذا الموضوع، ودعيت مديرة اليونسكو ايرينا بوكوفا ومندوب الامم المتحدة للاجئين انطونيو غوتيراس للمشتركة في الاجتماعات.

وأشارت مصادر ديبلوماسية ان الاجتماع مخصص للملفّ العراقي، ولكنه نظرًا للتطورات الاخيرة على الساحة السورية، فإن تواجد "داعش" في الاراضي السورية سيكون حاضرًا خلال المناقشات.

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard