ميركل "أكثر نساء العالم نفوذاً" بحسب مجلّة "فوربز"

27 نوار 2015 | 16:37

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

تصدّرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قائمة مجلة "فوربز" لأقوى نساء العالم للسنة الـ5 على التوالي، إلاّ أنّ هيلاري كلينتون نافستها بشكل كبير.
وحلّت ثالثة بيليندا غيتس التي ترأّس مع زوجها الملياردير بيل غيتس "مؤسسة بيل وبيليندا غيتس" وتلتهارئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي جانيت يلين  ورئيسة مجلس ادارة شركة "جنرال موتورز" ماري بارا.

كما حلّت في المرتبة الـ6 المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، فيما أتت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في المركز الـ7.
أمّا المرتبة الـ8، فكانت من نصيب المسؤولة في شبكة "فايسبوك" شيريل ساندبرغ، فيما حلّت في المرتبة الـ9 سوزان وجيتسكي رئيسة مجلس ادارة "يوتيوب" وتلتها في المركز الـ10 السيدة الأميركية الأولى ميشال اوباما.

ومن الأسماء الجديدة على القائمة نجمة البوب الأميركية تايلور سويفت التي حلّت في المرتبة الـ64، وهي الأصغر سناً (25 سنة).
والقائمة السنوية لأكثر النساء نفوذاً في العالم (100 إسم) موزّعة على 8 فئات، هي التكنولوجيا والسياسة والأعمال والمال والإعلام والترفيه والأعمال الخيرية وصاحبات المليارات.

وكانت هيلاري كلينتون، التي أعلنت في نيسان الماضي ترشّحها للمرّة الثانية للإنتخابات الرئاسية الأميركية، حلّت 6 في قائمة العام الماضي وهي احتلّت أيضاً المركز الثاني في 2011 و2012 عندما كانت وزيرة للخارجية الاميركية.

وعلى الصعيد الجغرافي، هيمنت الولايات المتحدة على القائمة، إذ أنّ 59 من النساء الواردة اسماؤهن فيها هنّ أميركيات.

وثمّة 18 امرأة من منطقة آسيا-المحيط الهادئ و12 من أوروبا و4 من أميركا اللاتينية و4 من الشرق الأوسط، بينهن الوزيرة الإماراتية لبنى القاسمي والسعودية لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لشركة عليان المالية، و3 افريقيات، بحسب ما اوضحت "فوربز".

ومن الوافدات الجديدات على القائمة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني (المرتبة 36) ورئيسة تحرير "ذي غارديان" كاثرين فاينر (80).

كما أوضحت المجلة ان القائمة تضم 8 قادة دول وملكة واحدة يحكمن بلداناً يصل مجموع إجمالي دخلها العام الى 9,1 تريليونات دولار، فضلاً عن 15 من صاحبات المليارات تزيد ثروتهن مجتمعة عن 73,3 مليار دولار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard