ماكين منتقداً تصريحات أوباما: إذا لم نتدخل برياً فستتحلل القوات العراقية

23 نوار 2015 | 11:33

المصدر: "سي أن أن"

  • المصدر: "سي أن أن"

انتقد السيناتور الأميركي جون ماكين تصريحات الرئيس باراك أوباما، وقوله إنه لا يعتقد أن بلاده تخسر أمام تنظيم "الدولة الإسلامية"، وأن سقوط الرمادي "انتكاسه تكتيكية".

وقال ماكين الذي يشغل منصب رئيس لجنة الشؤون العسكرية التابعة للكونغرس: "من الغريب أن الرئيس الأميركي يكرر مرارا هذا الكلام في حين يقتل الآلاف من الأشخاص وتنتشر الجثث المحترقة في الشوارع إلى جانب الإعدامات وقطع الرؤوس".

وحول إن كان الوقت مناسبا لإرسال قوات برية أميركية إلى العراق، قال: "كانت لدينا جلسة استماع (في لجنة الشؤون العسكرية التابعة للكونغرس) واعتقد أن الموعد حان لإرسال قوات عسكرية برية ينبغي أن يكون عددها نحو عشرة آلاف، ولابد أن تكون قوات برية".

ولفت ماكين إلى أن "75 في المئة من الغارات الجوية تعود لقواعدها من دون إلقاء القنابل، ذلك بسبب عدم وجود أي أحد على الأرض يمكن أن يعطيهم قدرة على تحديد الأهداف، هذه عملية جوية غير مجدية، إذا لم نقوم بتدريب وتسليح القوات العراقية ولم يكن لدينا عناصر عسكرية فاعلة على الأرض مع هذه الوحدات المقاتلة، فإن هذه القوات ستستمر بالتحلل خصوصا الجيش العراقي الذي لا وجود له حاليا".

وعن سيطرة "داعش" على تدمر في سوريا، قال: "النظر إلى تدمر، ليس فقط لأنها مكان ذو قيمة أثرية عالية، بل أيضا هي مكان ذو أهمية استراتيجية تصل مناطق بسوريا مع بعضها البعض، ما حصل كارثة وكانت متوقعة بالنسبة لي وللسيناتور ليندسي غراهام وسيستمر هذا الحال حتى نتمكن من وضع استراتيجية يمكنها وقف تقدم تنظيم داعش".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard