القوّات العراقية تطهّر طريقاً برياً مؤدياً إلى مصفاة بيجي

22 أيار 2015 | 17:45

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "أ ف ب"

أعلن الجيش الأميركي، في بيان، أنّ القوّات العراقية التي تقاتل تنظيم "الدولة الاسلامية" تمكّنت من تطهير طريق برّي مؤدّي إلى مصفاة بيجي، أكبر مصفاة نفط في العراق.

وأضاف البيان أنّه "تجري حالياً عمليات تعزيز إعادة إمداد قوّات الأمن العراقيّة في محيط المصفاة".
وتقع المصفاة قرب مدينة بيجي التي تبعد نحو 200 كلم شمال بغداد.

وتعد السيطرة على منطقة بيجي خطوة مهمّة لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل التي تعتبر معقلاً لتنظيم "داعش".

وحاصر "داعش" المصفاة الكبيرة التي كانت تنتج 300 ألف برميل من النفط المكرّر يومياً بما يلبّي نصف احتياجات البلاد من منتجات النفط، لمدّة أشهر بعد هجوم التنظيم الكاسح وسيطرته على مناطق شاسعة من العراق في حزيران 2014.

كما تمّ اختراق الحصار العام الماضي، إلاّ أنّ تنظيم "داعش" هاجم المصفاة مجدداً في نيسان وتمكّن بعض مقاتليه من التمركز داخل مجمع المصفاة.

وصرّح رئيس هيئة أركان قوة المهمّات المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال ثوماس ويدلي" "خلال الساعات الـ72 الماضية، حقّقت قوّات الأمن العراقية تقدماً ثابتاً وملموساً" في استعادة السيطرة على مناطق مؤدية الى المصفاة.

وأضاف أنّ القوّات العراقية واجهت مقاومة كبيرة من "داعش" الذي استخدم العبوات الناسفة والعربات المفخّخة، إضافة الى الأسلحة الثقيلة والهجمات الصاروخية".

 

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard