الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مسؤول في قطاع الفضاء الروسي في الإقامة الجبرية

المصدر: (أ ف ب)
مسؤول في قطاع الفضاء الروسي في الإقامة الجبرية
مسؤول في قطاع الفضاء الروسي في الإقامة الجبرية
A+ A-

وضعت السلطات الروسية مسؤولا سابقا في قطاع الفضاء في الاقامة الجبرية ووجهت له تهما تتصل بسوء استغلال السلطة، وذلك على اثر الاخفاقات المتكررة التي سجلها هذا القطاع في الاسابيع الاخيرة تضاف الى جملة انتكاسات في السنوات الماضية.


وهذا المسؤول هو فيتالي لوبوتا، الذي شغل منصب المدير العام لمجموعة "ار كاي كاي انرجيا" المنتجة لصواريخ الفضاء سويوز.
وقالت متحدثة باسم السلطات القضائية لوكالات اعلام روسية "وضع فيتالي لوبوتا في الاقامة الجبرية حتى الرابع عشر من تموز 2015، كاجراء احترازي".


وتشتبه السلطات في انه وافق على قروض غير مصرح بها لجموعات مشاركة في منصة "سي لاونش" العائمة على المياه لاطلاق الصواريخ الفضائية، بينما كانت هذه الاموال مخصصة لتصنيع صواريخ فضائية.


ونقلت وكالة انترفاكس ان فيتالي ينكر التهم الموجهة اليه.


وكان فيتالي اقيل من منصبه الصيف الماضي بعد تحقيقات اجرتها لجنة تحقيق.


وانشئت مجموعة "ار كاي كاي انرجيا" في العام 1946، وهي تصنع صواريخ سويوز، المركبات الوحيدة القادرة حاليا على نقل رواد الى الفضاء الى حين صدور الجيل الجديد من المركبات الاميركية في السنوات القليلة المقبلة.


ويأتي هذا القرار بعد عمليات فاشلة في الايام والاسابيع الاخيرة منها فشل في وضع قمر اصطناعي مكسيكي في مدار الارض بعد خلل في اطلاق الصاروخ بروتون، وتأخير في اطلاق قمر بريطاني، وفشل في تشغيل محركات المركبة الفضائية بروغرس ام-262 ام الملتحمة بمحطة الفضاء الدولية لتعديل مدارها قبل ايام، وفقدان السيطرة على مركبة شحن متجهة الى محطة الفضاء الدولية قبل اسابيع.


وتضاف هذه الحوادث الى مجموعة ضربات سابقة تلقاها قطاع الفضاء الروسي باتت تؤثر سلبا في صيته وتضعف موقعه العالمي في اطلاق الاقمار الاصطناعية لا سيما في مواجهة منافسته مجموعة اريان سبايس الاوروبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم