الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"داعش" يدخل أطراف تدمر الشمالية... والمعارك عنيفة

المصدر: (أ ف ب)
"داعش" يدخل أطراف تدمر الشمالية... والمعارك عنيفة
"داعش" يدخل أطراف تدمر الشمالية... والمعارك عنيفة
A+ A-

احرز مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية" تقدما من الجهة الشمالية لمدينة تدمر الاثرية بعد سيطرتهم على مبنى للمخابرات عند طرفها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "الجهاديين دخلوا مجددا الى الجزء الشمالي من مدينة تدمر بعدما استولوا على مبنى امن الدولة"، مشيرا الى انهم "سيطروا ايضا على حاجز في هذه المنطقة".


وتاتي سيطرة التنظيم على المبنى اثر اشتباكات عنيفة استمرت منذ ليل امس الثلثاء في محيط الاحياء الشمالية للمدينة، بحسب المرصد الذي اشار الى ترافق الاشتباكات "مع قصف متبادل بقذائف الهاون والمدفعية".


وكان التنظيم سيطر السبت على اجزاء واسعة من شمال المدينة الا ان القوات النظامية تمكنت من صده في اقل من 24 ساعة.
ويقول الناشط محمد المتحدر من تدمر عبر الانترنت: "نزح عدد كبير من سكان الاحياء الشمالية الى احياء اخرى وينام بعضهم في العراء".
واشار الى "نقص في الماء والكهرباء في المدينة بسبب القصف".


كما تدور اشتباكات على اطراف المدينة الشرقية ومحيط سجن تدمر الذي ذاع صيته بسبب مقتل عشرات السجناء داخله في الثمانينيات على يد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد.


وبدأ التنظيم المتطرف في 13 ايار هجوما في اتجاه تدمر التي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بالنسبة اليه، اذ تفتح له الطريق نحو البادية المتصلة بمحافظة الانبار العراقية. كما انها مهمة من الناحية الدعائية، كونها محط انظار عالميا بسبب آثارها المدرجة على لائحة التراث العالمي.


وتعرف هذه الآثار باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة. واعربت منظمة اليونيسكو عن قلقها ازاء اقتراب تنظيم الدولة الاسلامية منها.
وتمكن التنظيم من السيطرة على مناطق قريبة من المدينة بينها حقلان للغاز.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم