القضاء الاميركي يجيز ليوتيوب عرض الفيلم المثير للجدل"براءة الاسلام" مجددا

19 نوار 2015 | 13:37

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

قررت محكمة استئناف اميركية الاثنين ان موقع يوتيوب التابع لعملاق الانترنت غوغل يمكنه عرض فيلم "براءة المسلمين" الذي اثار استنكارا واسعا واعمال عنف في العالم الاسلامي في 2012.
وقررت لجنة من 11 محلفا في سان فرنسيسكو رفض حكم صدر العام الماضي كان امر الموقع بازالة "الفيلم المسيء".
وكانت الممثلة سيندي لي غارسيا تقدمت بالشكوى اذ اعتبرت ان ظهورها ولو لخمس ثوان في الفيلم يمنحها حق ملكية فكرية يكفي لمنع عرضه من دون موافقتها.
وقالت الممثلة في الشكوى ان اللقطة التي تظهر فيها اخذت من عمل لفيلم اخر والكلام الذي اضيف لاحقا للشخصية التي تؤديها كان مهينا للاسلام.
واثار الفيلم استنكارا شديدا لدى المسلمين في كل انحاء العالم كما ادى الى صدور فتوى من رجل دين مصري بقتل كل المشاركين فيه.
واعتبرت القاضية مارغريت ماكيون "في هذه القضية يقع طلب صادق للحماية الشخصية عند حدود قانون حقوق الملكية والمبادئ الاساسية لحرية التعبير".
وتابعت القاضية "من الواضح ان ساندي لي غارسيا كانت ضحية عملية تلاعب عندما قام مخرج سينمائي بتحويل مشهد من خمس ثوان الى لقطة مسيئة للنبي محمد".
ومع ان المحكمة ابدت تعاطفا مع الممثلة الا انها اعتبرت ان "طلبا ضعيفا حول حقوق الملكية لا يمكن ان يبرر فرض رقابة باسم حقوق المؤلف".
وعليه اعتبرت المحكمة ان منع عرض "براءة المسلمين" ينتهك حرية التعبير التي ينص عليها التعديل الاول في الدستور الاميركي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard