الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصليب الأحمر يحذّر من مخاطر مجاعة في جنوب السودان

المصدر: "أ ف ب"
الصليب الأحمر يحذّر من مخاطر مجاعة في جنوب السودان
الصليب الأحمر يحذّر من مخاطر مجاعة في جنوب السودان
A+ A-

حذّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن عشرات آلاف الأشخاص الهاربين من المعارك في شمال دولة جنوب السودان يواجهون خطر المجاعة، بسبب قطع طرق التموين وعدم قدرتهم على زراعة المحاصيل. واضافت أن القتال بين القوات الحكومية والمتمردين أدى إلى قطع طرق التموين المعتادة ويمكن أن يقطع طرق إجلاء النازحين.


وتابعت أن الحرب الأهلية المستمرة منذ 17 شهراً في جنوب السودان أدّت إلى نزوح مليوني شخص، وفي ولاية الوحدة التي تشهد أسوأ المعارك في شمال البلاد، هناك قرابة 500,000 مدني محرومون من "المساعدات الأساسية" التي يحتاجونها بصورة عاجلة.


كما أضاف بيان اللجنة أنّ النزوح الأخير للسكان في معقل المعارضة في لير في ولاية الوحدة وفي كودوك في ولاية أعالي النيل "يأتي خلال فترة مهمّة جداً بالنسبة لموسم زراعة المحاصيل".


وأرغمت المعارك اللجنة الدولية للصليب الاحمر وغيرها من المنظمات غير الحكومية على تعليق نشاطاتها وتقليص عدد موظفيها في لير حيث أحد أكبر مراكز التوزيع الغذائي للصليب الأحمر في العالم.


واعتبر رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنوب السودان فرانتس راوشنستاين أن "نزوح السكان على المدى الطويل يعرضّهم لمعاناة متزايدة. ونخشى ان يتدهور وضع 100 ألف شخص مختبئين من المعارك في لير في ظروف لا يمكن تخيّل مدى صعوبتها، والتي تتفاقم يوماً بعد يوم".


وأضاف أن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر يجب أن يكون بإمكانها الوصول إلى هؤلاء السكان، وندعو كل أطراف النزاع إلى تسهيل عمل طواقم الصليب الاحمر".


وذكّر البيان أطراف النزاع بضرورة عدم استهداف المدنيين والمنشآت الطبيّة وذلك عملاً بالقانون الدولي"، مضيفاً: "كلما يتّسع نطاق المعارك في جنوب السودان، كلّما زادت معاناة الأكثر ضعفاً سواء من مخاطر الإعتداءات الجنسية أو نقص الغذاء لأو الأوية أو التجنيد القسري للصغار"، مشدداً على أن تجنيد أطفال تحت سن الـ15 يشكّل جريمة حرب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم